قناة كردية تغفل مصدر ملف أعدته حول أوضاع الكهرباء في القامشلي

نشر الصحفي عبد الحليم سليمان مراسل (اندبندنت عربية) في شمال شرقي سوريا، مؤخراً، على حسابه الشخصي في فيسبوك، منشوراً يذكر فيه أن قناة (رووداو) الكردية، أعدت ملفاً كاملاً حول وضع الكهرباء في القامشلي، اعتماداً على تقرير سابق له، دون ذكر المصدر، وقد أظهر البحث أن القناة أغفلت المصدر بالفعل.

وكان الصحفي أكد في منشوره أنه تواصل مع أحد العاملين في القناة المذكورة بشأن ذلك، إلا أن القناة لم تعدل التقرير.

تواصل فريق True Platform  مع الصحفي عبدالحليم سليمان، وتحرى صحة المعلومات التي أوردها في منشوره، وبحث في محتوى تقريره في (اندبندنت عربية) وتقرير قناة (رووداو) و”الفيديو وول” الذي نشرته، وتوصل للنقاط التالية:

-نشرت القناة التقرير ووالفيديو وول، كملف رئيسي ضمن “نشرة روجآفا” الأحد 23 يونيو/حزيران 2024، وذلك بعد أسبوع من نشر تحقيق (اندبندنت العربية) حول وضع الكهرباء في القامشلي، وتحديداً في 17 حزيران/يونيو 2024.

-النسب والأرقام الواردة في فيديو وول قناة (رووداو) مطابقة تماماً، لما نشرته (اندبندنت عربية) في تقريرها المعد من قبل الصحفي، عبد الحليم سليمان، بما فيها نسب تقديرية، وأخرى تقصى عنها سليمان، بجهد شخصي من مصادر في مؤسسات الإدارة الذاتية، ومن العاملين في حقل الطاقة، وأصحاب المولدات الكهربائية التي توفر جزءاً من احتياجات الطاقة الكهربائية للسكان.

   

-النسب والأرقام الواردة في تقرير قناة (رووداو) تختلف جزئياً عما ترد في تقرير(اندبندنت عربية)، كما أن اختلاف بعضها يعود إلى خضوعها للمعالجة قبل ذكرها، وتبدو مقدمة تقرير (رووداو) مستوحاة من مقدمة تحقيق (اندبندنت عربية).

-لا يدعم البحث أن هذه النسب والأرقام الواردة في تحقيق (اندبندنت عربية)، قد سبق نشرها في تقارير، ومواد وسائل إعلامية أخرى، عدا أسعار الأمبيرات التقديرية لخدمة 8 و16 و24 ساعة.

-لم تذكر قناة (رووداو) أنها اعتمدت في إعداد مادتيها المنشورتين على المعلومات الواردة في تقرير (اندبندنت عربية)، ونسبت ما نشرته من نسب ومعلومات لمصادرها، أثناء تقديم الفيديو وول خلال النشرة.

-أوقفت الإدارة الذاتية عمل شبكة (رووداو) الإعلامية مطلع شهر شباط/فبراير 2022، كما سحبت رخص العمل والمهمات الصحفية التي تم منحتها للشبكة والعاملين فيها، ما يصّعب من مهمة الحصول على تصاريح، وأرقام من المصادر الرسمية في الإدارة الذاتية.

-لم تنشر معرفات القناة أي تعديل لما نشرته، أو توضيح حول اعتراض الصحفي، على عدم ذكر مصدر المعلومات في الملف الذي أعدته، حتى ساعة إعداد هذه المادة.

في النتيجة:

-عدم ذكر قناة (رووداو) لمصدر النسب، والأرقام الواردة في كل من تقريرها والفيديو وول حول وضع الكهرباء يعد إغفالاً للمصدر.

-عدم ذكر قناة (رووداو) للمصدر الأساسي للنسب والأرقام في كلتا مادتيها المنشورتين، ونسبها لمصادرها الخاصة، يعد تضليلاً.