وسائل إعلام سورية وعربية وحسابات تغفل مصدر تصريحات لمسؤول أمريكي حول سوريا

تداولت وسائل إعلام سورية وعربية، وصفحات وحسابات على فيسبوك، مؤخراً، تصريحات لمساعد نائب وزير الخارجية الأمريكية، إيثان غولدريش، حول مستقبل الوجود الأمريكي في سوريا، وقضية التطبيع مع النظام السوري، ومواجهة تنظيم داعش، دون ذكر المصدر، كما عمد البعض إلى تعديل جزء من التصريحات.

أجرى فريق True Platform  بحثاً عبر غوغل وفيسبوك وإكس ويوتويب، وتوصل إلى مجموعة نقاط:

-التصريح المنسوب لغولدريش، أدلى به خلال مقابلة متلفزة مع شبكة روداوو الإعلامية، في التاسع من الشهر الجاري، وامتد لنحو 13:00 دقيقة.

-تداولت العديد من وسائل الإعلام السورية والعربية، إلى جانب صفحات وحسابات تنشط في شمال شرقي سوريا،التصريح لكنها أغفلت مصدره.

-تداولت عدد من وسائل الإعلام والحسابات العامة، وبعض الصحفيين، التصريحات بتصرف غير دقيق، ناسبة لغولدريش قوله: “لدينا شراكة قوية مع قوات سوريا الديموقراطية”.

-قال غولدريج حول  مواجهة تنظيم داعش: “أحد ركائز سياستنا في سوريا هو مواجهة داعش ومنع عودته، لذلك نخطط لمواصلة وإكمال مهمتها لمنع عودة ظهور التنظيم ومواجهته، والعمل مع شركائنا المحليين لتحقيق هذه الغاية”.

– لا يدعم البحث وجود تصريحات مماثلة للمسؤول الأمريكي منشورة في وسائل إعلامية أو على حساباته الشخصية أو معرفات الخارجية الأمريكية.

في النتيجة:

-عدم إيراد مصدر تصريحات المسؤول الأمريكي، يعد إغفالاً للمصدر وبالتالي انتهاكاً لحقوق النشر.

-تعديل مضمون جزء من تصريحات المسؤول الأمريكي، يعد تضليلاً.