كتاب عن “الأكراد” يغفل مصادر فصل كامل في عملية تضليل تنتهك حقوق النشر

اتهم الكاتب الكردي السوري، شورش درويش، كاتبة لبنانية بـ”سرقة” مقالات له، وتضمينها في كتاب صدر عام 2018 عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وأظهر البحث أنه إضافة لمقالات “درويش”، ورد في الكتاب مقالات لكتاب لبنانيين وسوريين آخرين، أغفلت مصادرها.

وقال درويش في حسابه على فيسبوك، أمس الأحد إن “الكاتبة” اللبنانية د. عايدة العلي سري الدين، “سرقت” أكثر من عشرة مقالات له كانت قد نشرت في صحيفة الحياة اللندنية بين أعوام 2016 و2018، وضمّنتها في جزئي كتابها الموسوم “الأكراد في العالم تاريخهم ومستقبلهم” دون الإشارة لاسم الكاتب أو اسم الصحيفة التي “سرقت” منها المواد.

وأضاف الكاتب أن “سري الدين” لم تذكر اسمه حتى في قائمة المراجع أو المصادر كما قامت بنسخ المواد نفسها دون أي تغيير في العناوين أو المتن أو حتى إشارات الترقيم.

وأورد درويش، عناوين 10 مقالات قال إن الكاتبة اقتبست فقرات كاملة من بعضها في مقدمتي الجزء الأول والثاني من كتابها.

أجرى فريق True Platform بحثاً عبر غوغل، وفيسبوك، وتصفح الكتابين، وأجرى مقارنات فتوصل إلى النتائج التالية:

-أظهر البحث والمقارنات ورود 10 مقالات للكاتب شورش درويش، في جزئي الكتاب المذكور، بطريقة النسخ واللصق، كما لم تشر الكاتبة إليه في مصادر ومراجع الكتاب.

 

-أظهر البحث والمقارنة أن الكتاب تضمن في جزئه الثاني مقالات لكتاب لبنانيين مثل حازم صاغية، وحازم الأمين، وجورج سمعان، وحسام عيتاني دون الإشارة إلى أسمائهم في مصادر ومراجع الكتاب.

-أظهر البحث والمقارنة أن الكتاب تضمن في جزئه الثاني مقالات لكتاب سوريين مثل سميرة المسالمة و رستم محمود، وهوشنك أوسي، دون الإشارة إلى أسمائهم في مصادر ومراجع الكتاب.

-أظهر البحث والمقارنة أن بعض المقالات نسخت بعد تعديل عناوينها أو مقدماتها.


 -أظهر البحث أن غالبية هذه المقالات “المسروقة” تدور حول موضوع استفتاء إقليم كردستان العراق، ونشرت خلال تلك الفترة في صحيفة الحياة، التي أغلق موقعها لاحقاً على الإنترنت.

-نشر ت حسابات شخصية، وأخرى لشخصيات عامة، إضافة إلى مواقع إلكترونية، سورية وعربية، غالبية هذه المقالات خلال تلك الفترة.

-لا يزال الكتاب بجزأيه بحاجة إلى عملية تدقيق إضافية، للتحقق من مصادره، بعد أن تحقق فريق True Platform من أن فصلاً كاملاً، على الأقل، هو عبارة عن تجميع لمقالات كتاب سوريين ولبنانيين.

في النتيجة:

-إيراد 10 مقالات للكاتب شورش درويش، إضافة إلى مقالات عدد من الكتاب السوريين واللبنانيين في كتاب “الأكراد في العالم تاريخهم ومستقبلهم” المنسوب للكاتبة اللبنانية د. عايدة العلي سري الدين، وعدم ورود أسمائهم في المصادر أو المراجع يعد إغفالاً للمصدر ، وانتهاكاً للحقوق الفكرية، وحقوق النشر والتأليف.

-تضمين الكاتبة “سري الدين”  لهذه المقالات في كتابها، جرى بشكل متعمد، ما يعد ضرباً من التضليل.