الادعاءات حول زيارة وفد رفيع المستوى من الخارجية الأمريكية إلى شمال شرقي سوريا مفبركة

تداولت حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، مؤخراً، أنباءً حول زيارة وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الأمريكية إلى شمال شرقي سوريا، لكن البحث أظهر خلاف ذلك.

 وزعمت المنشورات أن الوفد التقى ممثلين عن مجلس سوريا الديمقراطية، وقوات سوريا الديمقراطية، والإدارة الذاتية، إضافة إلى منظمات دولية، عاملة في المنطقة.

 وأضافت أن الوفد “أشاد بدور ممثلي شمال وشرق سوريا في عملية الحل السياسي في الأزمة السورية وتثمينه لقرار العفو الأخير الذي أصدرته الإدارة الذاتية عن المتهمين بقضايا الإرهاب”.

 أجرى فريق True Platform بحثاً عبر غوغل وفيسبوك، وراجع حسابات رسمية للإدارة الذاتية، إضافة إلى حسابات تابعة للمؤسسات الرسمية الأمريكية، وتوصل إلى النقاط التالية:

 – لا يدعم البحث وجود أخبار منشورة في وسائل إعلام مقربة من الإدارة الذاتية، حول زيارة وفد أمريكي ولقائهم بمسؤولين في شمال شرقي سوريا.

 – لا يدعم البحث وجود أخبار منشورة في وسائل إعلام أمريكية. حول زيارة وفد أمريكي إلى شمال شرقي سوريا، ولقائهم مع مسؤولين هناك.

 – استندت المنشورات إلى مصدر مجهول من الإدارة الذاتية، ودون أن تذكر تفاصيل وافية حول الزيارة، إذ يحتاج أي خبر إلى تقديم إجابات عن أربعة على الأقل من الأسئلة الستة (ماذا، من ، متى، وأين، وكيف، ولماذا).

 -ليس هناك أيّ اجتماعات أو جهود دولية راهنة لإيجاد حل بخصوص الحرب في سوريا، بمشاركة ممثلي الإدارة الذاتية.

 – أظهر البحث أن وفداً من الخارجية الأمريكية، زار  شمال شرقي سوريا في أيار مايو الماضي، كما زار وفد وصف برفيع المستوى المنطقة عام 2021.

 – سبق للعديد من هذه الحسابات والصفحات التي تداولت المنشور أن نشرت معلومات مضللة.

 -في النتيجة:

 الادعاءات المتداولة حول زيارة وفد من الخارجية الأمريكية إلى شمال شرقي سوريا، مفبركة.