هل أزالت غوغل الحظر عن تطبيق متجر غوغل بلاي في سوريا؟

تداولت حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، مؤخراً، أنباء حول إزالة الحظر عن متجر التطبيقات غوغل بلاي (Google Play) في سوريا، وإمكانية الوصول إليه دون الحاجة إلى استخدام تطبيقات فك الحظر VPN ، لكن البحث أظهر خلاف ذلك.

أجرى فريق True Platform بحثاً، بواسطة غوغل، وفيسبوك، وتواصل مع متخصصين في الأمن الرقمي.

نتائج البحث

-لم تورد جميع الصفحات والحسابات أيّ مصادر للخبر الذي تداولته.

-لا يدعم البحث وجود أخبار منشورة في وسائل إعلام عربية أو غربية حول ذلك.

-نفى متخصصون في الأمن الرقمي إزالة الحظر عن متجر غوغل بلاي، لأن العقوبات الأمريكية على سوريا ما تزال على حالها، ولا يمكن للشركات الأمريكية بما فيها غوغل عدم الالتزام بها.

-سبق لشركة آرسيل العراقية المصدر، والمزودة لخدمة 4G في شمال شرقي سوريا، أن أعلنت عبر حسابها على فيسبوك عودة خدمة تطبيق متجر غوغل بلاي على شبكتها عام 2021.

-أظهر البحث أن عدد من الخدمات التي تقدمها شركة غوغل وعلى رأسها غوغل بلاي توقفت في سوريا، بعد  إدراجها من قبل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في الولايات المتحدة الأميركية على قائمة الدول الخاضعة للعقوبات.

-أظهر البحث أن سوريا لا تزال ضمن قائمة الدول والمناطق التي يحظر على غوغل توفير برنامج “إعلانات Google” فيها تبعاً لإلتزامها بالعقوبات التي يفرضها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع للولايات المتحدة

خلاصة البحث:

-الادعاء بإزالة الحظر عن تطبيق متجر غوغل بلاي (Google Play) في سوريا وإمكانية الوصول إليه دون استخدام تطبيقات فك الحظر، ادعاء مضلل.