هذه الصور والفيديوهات قديمة وليست لنيزك شوهد في سماء سوريا ولبنان والعراق وتركيا

تداولت وسائل إعلام و مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، مجموعة صور وفيديوهات، وقالوا إنها  لنيزك اخترق الغلاف الجوي للأرض، وشوهد في أجواء سوريا ولبنان والعراق وتركيا، لكن البحث أظهر خلاف ذلك.

أجرى فريق True Platform بحثاً عبر غوغل وفيسبوك ويوتيوب، كما أجرى بحثاً عكسياً عن الصورة عبر غوغل ويانديكس.

نتائج البحث

  • أظهر البحث أن إحدى الصور المتداولة هي في الحقيقة صورة لمذنب “نيو وايز” وقد التقطها المصور الفرنسي ومهندس البصريات نيكولاس ليفودوكس عام 2020.
  • أظهر البحث أن الصورة الثانية تعود لنيزك شوهد فوق ساحل صن شاين في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013، بحسب وسائل إعلام أمريكية.
  • أظهر البحث أن الصورة ومقطع فيديو هذا، يعودان لنيزك رصد شمال الفلبين قبل يومين، بحسب وسائل إعلام.
  • أظهر البحث أن مقطع الفيديو هذا والمتداول على أنه نيزك شوهد شمال حلب، هو مقطع قديم ونشر على أنه لوميض رصد في سماء العاصمة الأوكرانية كييف، خلال شهر نيسان/أبريل 2023.

  • أظهر البحث أن الصورة ومقطع فيديو تم تداولهما على أنهما لنيزك شوهد في سماء سوريا ولبنان وسقط في العراق، تم اجتزاؤها من فيديو لنيزك شوهد في سماء البرتغال وإسبانيا في أيار/مايو الفائت.

  • أظهر البحث أن مقطع فيديو تم تداوله على أنه لنيزك شوهد في سماء سوريا ورصدته محطة الفضاء الدولية، تبين أنه قديم ويعود لنيزك رصد سماء شمال أفريقيا، خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي.
  • أظهر البحث أن وسائل إعلام عربية و مواقع سورية نشرت مقاطع فيديو مؤلفة من مشاهد نيازك من مناطق مختلفة وتداولتها على أنها لنيزك رصد في سماء سوريا.

خلاصة البحث:

-جميع الصور ومقاطع الفيديو السابقة المشار إليها قديمة، والادعاء بأنها لنيزك شوهد في سماء سوريا ولبنان والعراق وتركيا، ادعاء مضلل.

-قد يكون سبب تداول البعض لهذه الصور والمقاطع القديمة دون التحقق أو الإشارة إلى مصدرها، نتيجة خطأ، ومن المرجح أن هدف بعضها كان الحصول على التفاعل.