هل صحيح أن اتفاقاً بين برلين وأنقرة سيفضي إلى زيادة أعداد اللاجئين السوريين في تركيا؟

نشر الصحفي يوسف الشريف، في منصة إكس، مؤخراً، تغريدة حول إبرام اتفاق بين ألمانيا وتركيا، لإرسال اللاجئين الذين رفضت طلبات لجوئهم في ألمانيا إلى تركيا، ما يعني أن المزيد من اللاجئين السوريين سيعودون إلى تركيا قريباً، لكن فريق True Platform أجرى بحثاً عبر إكس وغوغل، وتبين خلاف ما ورد في التغريدة.

نتائج البحث:

– أعاد الصحفي التركي، يوسف الشريف، نشر تغريدة للصحفي التركي المعارض جان دوندار، و علق على صورة يصافح فيها الرئيس التركي أردوغان المستشار الألماني شولتز، والمنشورة ضمن خبر لإحدى الصحف التركية، قائلاً: “الآن اتضح سبب المصافحة”.

– أظهر البحث أن الصحفي جان دوندار شارك خبراً لصحفية  Karar Haber حول اتفاق تركي ألماني على ترحيل المواطنين الأتراك الذين رفض لجوؤهم في ألمانيا إلى تركيا، وأن المرحلة الأولى تشمل 200 شخص.

– يستند خبر الصحيفة التركية إلى تقرير  صحيفة ألمانية تؤكد أن الاتفاق يخص المواطنين الأتراك الذين تم رفض طلبات لجوئهم في ألمانيا.

– أظهر البحث أن 13500 مواطناً تركياً ينتظرون ترحيلهم إلى بلدهم، وأن تسريع هذه العملية يأتي بعد الزيارة التي قام بها أردوغان إلى برلين في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

– أظهر البحث أن الخبر متداول بذات الصيغة في وسائل إعلام تركية وسورية وألمانية، ولا يوجد ما يشير إلى ترحيل اللاجئين السوريين.

خلاصة النتائج:

الادعاء بأن اتفاقاً بين ألمانيا وتركيا حول ترحيل من يرفض لجوئهم في ألمانيا، سيفضي إلى زيادة أعداد اللاجئين السوريين في تركيا، ادعاء خاطئ.