صور ومقاطع مضللة عن جنازة نصرالله واستهداف دبابات وجنود إسرائيليين في لبنان

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، صوراً ومقاطع فيديو، عقب التصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان، ومقتل حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، لكن البحث الذي أجراه فريق True Platform عبر غوغل وفيسبوك وإكس إضافة إلى البحث العكسي عن الصور  أظهر أن العديد من المشاهد والصور مضللة.

نتائج البحث:

-تداولت حسابات وصفحات على فيسبوك مشاهد لما قالو إنها لتدمير حزب الله دبابة ميركافا إسرائيلية جنوبي لبنان، لكن البحث أظهر أن المشاهد قديمة وأنها منشورة منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023 على أنها لتدمير دبابة روسية من نوع T90 من جانب قوات أوكرانية.

-تداولت حسابات وصفحات على فيسبوك وإكس بعضها إسرائيلي، صورة وقالت إنها لجثمان حسن نصر الله في  غرفة مضيئة ومكيفة، لكن البحث أظهر أنها قديمة وأنها ملتقطة من مقطع فيديو، قالت وسائل إعلام ومنصات تحقق متخصصة بمكافحة التضليل، إنه نشر لأول مرة قبل شهرين ونصف من مقتل نصرالله. 

-تداولت حسابات وصفحات على فيسبوك مقطعاً مصوراً، وقالت إنه لاستهداف حزب الله تجمع جنود إسرائيليين في مستعمرة أفيميم، لكن البحث أظهر أنه قديم، ونشرته وسائل إعلام على أنه لاستهداف فصيل من المعارضة السورية تجمعاً لـ”ميليشيات إيرانية في الراموسة بحلب”.

-تداولت حسابات على فيسبوك مقطعاً مصوراً مع مزاعم أنه لاستهداف حزب الله تجمع جنود إسرائيليين جنوبي لبنان، إلا أن البحث أظهر أن المقطع قديم وسبق أن نشرته وسائل إعلام سورية على أنه استهداف فصيل سوري معارض لـ”ميليشيات إيرانية” في ضاحية الأسد غربي حلب.

-شكك صحفيون ونشطاء سوريون بصحة مشاهد تم تداولها على أنها لاستهداف تجمعين للجنود الإسرائيليين جنوبي لبنان.

خلاصة النتائج:

المقطع المتداول لتدمير دبابة هو لاستهداف دبابة روسية قبل عام، ولا علاقة له بالتصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان.

-الصورة المتداولة لجنازة، قديمة، ولا علاقة لها بحسن نصر الله.

-الفيديوهات المتداولة ملتقطة في حلب، وليست لاستهداف تجمعي جنود إسرائيليين جنوبي لبنان.