هذه الصورة قديمة تعود لتفجير وقع في مدينة عفرين السورية

تداولت وسائل إعلام عربية وسورية، مؤخراً، صورة قالت إنها تعود لانفجار قتل فيه مدنيان في مناطق النفوذ المشترك بين قوات سوريا الديمقراطية، والقوات الحكومية بريف حلب الشمالي، لكن البحث أظهر، أنه لا علاقة للصورة بالحادثة.

تحرى فريق True Platform الحقيقة بإجراء بحث عكسي عن الصورة بواسطة عدسة غوغل، وموقع يانديكس، إضافة إلى إجراء بحث بكلمات مفتاحية في محرك غوغل فتوصل إلى مجموعة نقاط.

أظهر البحث أن وسائل إعلام سورية ونشطاء وصفحات نشرت الصورة في 27 حزيران/يونيو 2018 على أنها لآثار انفجار وقع بالقرب من دوار كاوى، وسط مدينة عفرين.

نشرت وسائل إعلام، عدة مقاطع فيديو للتفجير الذي وقع بدوار كاوى حينها، وقد التقطت من زوايا مختلفة، وأظهر تقاطع العناصر المرئية بين مقاطع الفيديو وبين الصورة أنها تعود لذات التفجير.

نشرت وكالة هاوار الكردية تقريراً في 27 حزيران/يونيو 2018 تضمن مجموعة صور، قالت إنها لآثار تفجيرين وقعا في دوار كاوى. وتظهر فيها ذات العناصر المرئية في الصورة المقصودة.

أظهر البحث أن وسائل إعلام وصفحات تواصل، واظبت على نشر الصورة ذاتها بشكل متكرر، للتعبير عن تفجيرات وقعت في فترات متلاحقة بمدنية عفرين.

في النتيجة:

-الصورة المنشورة مع الخبر المذكور، قديمة وتعود لتفجير وقع في مدينة عفرين عام 2018.

-عدم إشارة هذه الوسائل إلى أن الصورة تعبيرية، ساهم في نشر معلومة خاطئة.

-استخدام الصور القديمة للإشارة إلى حدث جديد، أسلوب معتاد لدى وسائل الإعلام، لكن ذلك مشروط بالإشارة إلى أن الصورة تعبيرية، لتجنب نشر أي معلومة خاطئة.