هذه الصورة قديمة ولا تظهر دماراً تعرضت له قاعدة أمريكية في سوريا

تداولت عشرات الصفحات الموالية للحكومة السورية، على منصة فيسبوك، مؤخراً، صورة جوية مزعومة للقاعدة الأمريكية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور، وادعت أن القاعدة دمرت بالكامل.

وانتشرت الصورة مع عبارات مرافقة مثل “تمت إزالة القاعدة من الوجود”، بعد ساعات من إعلان فصائل عراقية موالية لإيران استهداف القاعدة الأمريكية، في إطار ما قالت إنه رد على الاستهداف الأمريكي شاحنة عند معبر القائم في منطقة البوكمال على الحدود العراقية السورية.

تحرى فريق True Platform حقيقة الأمر، بواسطة خرائط غوغل (Google Maps)، وتطبيق Google Earth Pro، وتوصل إلى مجموعة نقاط:

ـ مشهد الدمار الظاهر في الصورة، والمحاط بإطار عدسة مكبرة، هو جزء من صور أقمار صناعية لحقل العمر النفطي، مأخوذة من خرائط غوغل (Google Maps).

ـ الدمار الظاهر في الصورة هو لبقايا خزانات نفطية، وتشغل جزءاً من الحقل فقط ولا تشمل مساحته الكاملة، كما لا تظهر الصورة القاعدة الأمريكية في الحقل.

ـ لا تورد خرائط غوغل تاريخ التقاط صورها، بينما يوضح تطبيق (Google Earth Pro) تاريخ التقاط الصور، وتكشف المقارنة بين صور التطبيق وصور خرائط غوغل عن أن تاريخ الصورة التي تم استخدام جزء منها في البوستر المزعوم، يعود إلى 15كانون الثاني/يناير 2021.

ـ يوفر تطبيق (Google Earth Pro) نحو 50 صورة قمر صناعي للحقل تعود أقدمها إلى عام 1985، بينما يعود أحدثها إلى تاريخ 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

ـ تظهر صور الأقمار الصناعية التي يوفرها تطبيق (Google Earth Pro) للحقل في شهر نيسان/ أبريل2016، أن أضراراً جزئية لحقت بمنطقة الخزانات.

ـ تظهر بقية صور الأقمار الصناعية على تطبيق (Google Earth Pro) منطقة الخزانات في الحقل، مدمرة بالكامل، منذ تموز/ يوليو 2017.

ـ لم يستطع فريق True Platform التأكد مما إذا تعرضت القاعدة الأمريكية في حقل العمر لأضرار مؤخراً.

في النتيجة:

هناك تضليل متعمد في استخدام جزء من صور أقمار اصطناعية قديمة لحقل العمر تعود لعام 2021،  للدلالة على أن القصف ألحق أضراراً بالغة بالقاعدة الأمريكية.