هاتين الصورتين ليستا من الجزء القادم من مسلسل باب الحارة

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ مساء الخميس، صورتين تظهران شخصيات من المسلسل السوري الشهير، باب الحارة، وزعمت أنها تسرييات من النسخة الجديدة للمسلسل، والتي يتوقع عرضها العام القادم.

وتُظهر الصورتين، شخصيات، فريال وأم بشير ولطفية، وهن يرتدين ثياباً، تجمع بين زيّ نسائي تقليدي، وتناير قصيرة، لا تتوافق مع الزيّ الدارج في فترة مبكرة من تاريخ سوريا، حيث تجري أحداث المسلسل.

وأرفقت غالبية الحسابات والصفحات مع الصورتين، منشورات ساخرة، فيما لم توحِ صفحات وحسابات أخرى إلى شيء من هذا القبيل، كما تداولت حسابات إحدى الصورتين، ضمن مقاطع فيديو قصيرة(ريلز) مع موسيقى مرافقة.

تحرى فريق TRUE PLATFORM بإجراء بحث عكسي عن الجزأين العلويين للصورتين، وتتبع أيضاً اللوغو الظاهر على الصورتين، فكانت النتائج كالتالي:

-الصورة التي تجمع شخصيتي فريال وأم بشير، تم تعديلها بإضافة جزء سفلي، فيما يتطابق جزؤها العلوي مع لقطة متوسطة (الدقيقة 02:10)، من مقطع قصير من الجزء الثالث من المسلسل، نشره الحساب الرسمي للفنانة وفاء موصلي على منصة يوتويب، تحت عنوان (باب الحارة ـ رجعة لطفية عالبيت حردانة وخناقة فريال مع شهيرة خانم).

– الصورة التي تظهر فيها شخصية لطفية، معدلة أيضاً في جزئها السفلي، ويتطابق جزؤها العلوي مع لقطة متوسطة (11:18) من مقطع منشور في العام 2020، على حساب شركة عاج للإنتاج الفني، المنتجة للمسلسل.

-يعود اللوغو الظاهر في الصورتين، إلى صفحة (لونغاس – Longas) التي تحظى بنحو 185 ألفاً بين متابعين وتسجيلات الإعجاب، وقد تمت مشاركة الصورة الأولى لأكثر من 630 مرة، ويرجح أن هذه الصفحة هي مصدر الصورتين المعدلتين.

-نشرت الصفحة الصورتين من باب الفكاهة، لكن تم التدوال في صفحات وحسابات أخرى على أنهما حقيقيتان وقد سربتا.