هذه الصورة لقناص في قوات سوريا الديمقراطية ولا علاقة لها بالحرب في غزة

تداولت حسابات شخصية على موقعي إكس وفيسبوك صورة تظهر قناصاً يتخذ وضعية إطلاق النار  في أحد المباني، وأرفقت معها خبراً مقتضباً يزعم مقتل قناص إسرائيلي في سياق الحرب الجارية في غزة منذ أسابيع.

وقالت الحسابات: “مقتل الذئب الأحمر.. رئيس وحدة القناصة بالفيلق 186 بالجيش الإسرائيلي الرائد ناحل لفيف، في أحد المنازل التي يتحصن فيها في بيت لاهيا بقطاع غزة على يد القناص القسامي الذي أرعب الجيش الإسرائيلي”.

تحرى فريق True Platform حقيقة الصورة المرفقة مع الخبر ليتبين أنها تعود لقناص في قوات سوريا الديمقراطية ولا علاقة لها بالحرب في غزة.

وأظهر البحث العكسي عن الصورة في محرك غوغل أنها التقطت في مدينة الرقة السورية أثناء معارك خاضتها قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في المدينة.

من بين الوسائل التي استخدمت الصورة قناة دويتشه فيلله الألمانية والتي أرفقت معها تعليقاً يقول: “عاصمة “داعش” السرية في قبضة قوات سوريا الديمقراطية. مستشفى المدينة مستهدف. تمركز قناص من قوات سوريا الديمقراطية أمام المستشفى في الرقة. وكان المستشفى من بين آخر مواقع الدفاع لميليشيا “داعش” على غرار ساحة نعيم في وسط المدينة..”.

وورد في أسفل يمين الصورة التي استخدمها موقع دويتشه فيلله اسم وكالة رويترز واختصار لاسم المصور على الشكل التالي:

وكشف البحث بعد التقاط النص من الصورة، أن المصور  ” إريك، دي. كاسترو” التقطها عام 2017 واستخدمتها وسائل إعلام محلية ودولية مختلفة منذ ذلك الحين.

في النتيجة:

ـ  القناص الظاهر في الصورة من قوات سوريا الديمقراطية، ولا علاقة للأمر بالحرب في غزة.

ـ نشرت الكثير من الحسابات الصورة والخبر المرفق معها بطريقة النسخ واللصق دون تحقق.

.لم يدعم البحث وجود أي قناص إسرائيلي برتبة رائد، يحمل اسم ناحل لفيف ويلقب بالذئب الأحمر، و يترأس وحدة القناصة بالفيلق 186 بالجيش الإسرائيلي.