حسابات وهمية وصحفيون يتداولون بياناً مفبركاً منسوباً إلى الائتلاف السوري

تداول صحفيون ينشطون في شمال وشرق سوريا، وحسابات داعمة للإدارة الذاتية، وقوات سوريا الديمقراطية، على منصتي فيسبوك وإكس (تويتر سابقاً)، اليوم الخميس، صورة بيانٍ منسوبٍ لـ”الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة”، يتطرق إلى ما وصفه بـ”الحملة الهمجية التي تشنها مليشيات PKK / PYDعلى العشائر العربية في دير الزور”.

لكن صحفيين شككوا في صحة البيان، وأبرزوا بياناً آخر للائتلاف، منشور في نفس التاريخ، ويختلف في كثير من تفاصيله عن البيان المزعوم.

تحرى فريق True Platform الحقيقة، عبر البحث في منصة فيسبوك، والعودة إلى الحسابات الرسمية للائتلاف ليتبين أن الائتلاف نشر بياناً دان فيه ما وصفه بـ”التصعيد الخطير من قبل نظام الأسد الإرهابي، وروسيا على مناطق جبل الزاوية وريف حلب الغربي، إضافة إلى تصعيد مماثل من قبل ميليشيا PYD الإرهابية بمساندة نظام الإرهاب روسيا على مناطق في ريفي الباب، ومنبج في محافظة حلب” وهذا يختلف من حيث المضمون مع البيان الآخر المزعوم.

وأشار البيان المزعوم إلى أن الائتلاف يدعم قبيلة العكيدات، وينتقد موقف شيوخ العشائر الذين منعوا أبنائهم من الانضمام إلى المعركة، ويذكر البيان اسم الشيخ حاجم البشير شيخ قبيلة البكارة. وهو ما لم يرد في البيان  الأصلي على حسابات الائتلاف.

يصف البيان المزعوم قوات سوريا الديمقراطية بـ”عصابات قسد الكردية الانفصالية” وهو ما لم يرد في البيان على حسابات الائتلاف.

يرد في البيان المزعوم أن الائتلاف يثني على التسهيلات التي قدمها حلفاؤهم الأتراك لفتح الجبهات، وهو ما لم يرد في البيان الأصلي.

وأظهر البحث صورة للبيان المزعوم نشرت دون نصه، في حين نشر الائتلاف نص البيان مع صورة له على حساباته.

نشر الصحفي محمد محمود بشار، البيان المزعوم، مرفقاً مع منشور، انتقد فيه المجلس الوطني الكردي، لكنه حذفه بعد ساعات من نشره.

في النتيجة:

ـ البيان الذي تداوله صحفيون، وحسابات وهمية، مزيف، وثمة نسخة أخرى أصلية لبيان الإئتلاف.

ـ أظهر البحث أن بعض الصحفيين انتبهوا إلى عدم صحة البيان، لذا قاموا بحذفه بعد نشره .

ـ فيما بدا أن حسابات وهمية داعمة لقوات سوريا الديمقراطية، نشرت الصورة/البيان، بشكل متعمد، ما يعد تضليلاً ممنهجاً.