صفحات تواصل ووسائل إعلام سورية تعاود نشر فيديوهات وصور مضللة عن أحداث دير الزور

تداولت وسائل إعلام، وصفحات سورية، على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، خلال اليومين الماضيين، عدداً من التسجيلات المصورة، زاعمة أنها التقطت في سياق معارك جرت بين قوات سوريا الديمقراطية، والعشائر العربية، بريف دير الزور.

تحرى فريق True Platform  حقيقة الأمر، وتوصل البحث عبر محرك غوغل وموقع فيسبوك، لمجموعة من النتائج:

ـ نشر تلفزيون سوريا المعارض، على حساباته، أمس الخميس، تسجيلاً مصوراً لما قال إنه هروب  لمقاتلي “قسد” من إحدى المقرات العسكرية في قرية جديدة العكيدات، من ثم قامت بحذفه لاحقاً.

ـ المقطع ذاته كانت تداولته حسابات، وصفحات محلية، مثل وكالة أنباء الشعيطات، وصفحة داماس بوست، والصفحة الرسمية لبلدة السوسة،  والعديد من الحسابات، والصفحات الأخرى.

ـ أظهر البحث أن المقطع المذكور أعلاه، مجتزأ من مقطع قديم، يظهر تدريبات عسكرية لـ” قوات الدفاع الذاتي” في أكاديمية “الشهيد حسن درويش”، التابعة للإدارة الذاتية، وقد نشرته قناة يوتيوب قوات الحماية الذاتية في العاشر من آب/أغسطس 2021.

ـ تداولت صفحات على موقع فيسبوك، منها صفحة، عين على الجزيرة السورية، (46 ألف متابع وتسجيل إعجاب)، وصفحة السوسة نيوز 24  (يتابعاها 29 ألف شخص)، وصفحة الشاهد من ديرالزور(24 ألف متابع وتسجيل إعجاب)، ومجموعة عين على الحسكة نيوز(3.2 ألف عضواً)، تسجيلاً مصوراً، زعمت أنه لمقاتل من “قسد” تم أسره من قبل مقاتلي العشائر العربية في دير الزور.

ـ أظهر البحث أن المقطع المذكور أعلاه قديم وقد نشره حساب خاص في الثالث من حزيران/يونيو الماضي.

ـ تداولت صفحات على موقع فيسبوك، مثل صفحة، محافظة الحسكة، (لديها 6 آلاف من المتابعين والإعجابات)، وصفحة السوسة نيوز، (لديها خمسة آلاف من المتابعين والإعجابات)، صورة لمقاتلة مصابة، قالت إنها أسيرة من “قسد” لدى مقاتلي العشائر، في بلدة البصيرة.

ـ أظهر البحث أن الصورة منشورة على موقع (Today in Syria) عام 2014، أثناء هجوم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، على مدينة كوباني السورية، مرفقة مع التعليق التالي باللغة الإنكليزية (A casualty in a field hospital on the border with Turkey.) وتعني (إصابة في مستشفى ميداني على الحدود مع تركيا).

في النتيجة:

وفقاً لعمليات البحث، تبين أن وسائل إعلام، وصفحات على مواقع التواصل، كررت نشر  فيديوهات، وصور مضللة، دون التحقق منها، وعلى ما يبدو فإنها تهدف، وبشكل ممنهج، إلى التأجيج في منطقة دير الزور.