لا صحة لخبر دهس فتاة حبيبها السابق وخطيبته في القامشلي وهذه الصورة قديمة

تداولت حسابات محلية على موقع فيسبوك، اليوم الخميس 3 آب/أغسطس، خبراً زعمت فيه أن فتاة في القامشلي شمال شرقي سوريا، دهست حبيبها السابق وخطيبته، أثناء عودتهما إلى المنزل، بالقرب من شارع منير حبيب، وسط المدينة، وبعد قتلهما نزلت الفتاة من سيارتها، وبدأت بالبكاء على الشاب.

وأرفقت جميع الحسابات التي نشرت الخبر، صورة تظهر سيارة من نوع هيونداي جيب، بجانبها مجموعة مدنيين، وشخصاً يرتدي زيَّ عناصر شرطة المرور لدى الإدارة الذاتية.

تحرى فريق True Platform حقيقة الأمر، فأظهر البحث العكسي، أنه تم تداول الخبر بنفس النسخة على موقع فيسبوك من قبل عشرات الحسابات التي تنقل أخبار  القامشلي.

وأظهر البحث العكسي عن الصورة عبر محرك غوغل، أنه تم تداولها من قبل حساب على موقع فيسبوك، يهتم بنقل أخبار مدينة ديرك/المالكية، بتاريخ 12 أيار/ مايو 2020.

وجاء في التعليق المرفق: “#حوادث #قامشلو… حادث سير تصادم سيارة جيب من نوع هونداي مع دراجة نارية عند تقاطع شارع منير حبيب مع شارع الحسكة، مما أدى إلى وفاة سائق الدراجة النارية الشاب بشار صالح الدهمان الذي يبلغ من العمر 26 عام”.

بمزيد من التحري أظهر البحث عبر موقع فيسبوك أن العشرات من الحسابات تداولت الخبر المشار إليه، بذات المعلومات، كما تبين أن بعض الحسابات التي نقلت خبر اليوم، كانت قد نقلت نفس خبر حساب صفحة ديرك/المالكية، بتاريخ 12 أيار/ مايو 2020.

وبالرغم من تداول نشطاء نفياً حول عدم وجود أي حوادث وقعت في شارع منير حبيب مؤخراً، لكن اللافت أن بعض الحسابات ما تزال تنشره.

في النتيجة:

  • الخبر المتداول حول حصول حادثة بالقرب من شارع منير حبيب في القامشلي خبر مضلل.
  • الصورة المرفقة مع الخبر المضلل لحادث مروري حصل عام 2020.