ما صحة بيان “رفض نتائج المؤتمر” المنسوب لشباب الحزب الديمقراطي الكوردستاني- سوريا؟

تداولت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك إضافة إلى مواقع إخبارية تنشط في شمال شرقي سوريا، خلال يومي 13 و 14 حزيران/يونيو الجاري، صورة بيان منسوب إلى تنظيم باسم شباب الحزب الديمقراطي الكردستاني- سوريا، يعلنون فيه رفضهم نتائج مؤتمر حزبهم، الذي انعقد مؤخراً في إقليم كردستان العراق.

وجاء في البيان المتداول أن شباب الحزب يرفضون تهنئة القيادة الجديدة (اللجنة المركزية)…”، وأن الشخص الذي تم انتخابه غير مؤهل للقيادة، سواء في الوقت الحاضر أو  في المستقبل”، دون توضيح الشخص المقصود.

ويشير البيان المزعوم إلى استياء شباب الحزب جراء استبعاد قيادات الصف الأول، وأنهم بناء على ذلك سيرفضون “التعاون مع القيادة المنتخبة”، كما سيطالبون برد الاعتبار للحزب ولقيادة الصف الأول، معلنين رفضهم للعدد القليل لقيادات الحزب في الداخل، ومحذرين من نتائج سلبية في حال لم يتم اتخاذ خطوات فعلية.

والحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا، هو أحد أكبر أحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا، والحليف الأساسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني- العراق، ويتبنى أفكاره وأدبياته.

تحرى فريق True Platform صحة البيان المتداول، فأظهرت محركات البحث إلى جانب تحليل المضمون مجموعة نتائج:

  •  تم تداول صورة البيان المزعوم على جميع الحسابات والصفحات التي تعقبناها على موقع فيسبوك، دون وجود نسخة نصية غير تلك الموجود على الصورة المصممة، فيما اختلف التعليق المرفق مع الصورة بين حساب وآخر.
  • تم تداول صورة البيان المزعوم في بعض المجموعات على تطبيق واتسآب قبل انتشاره على موقع فيسبوك.
  • لم ينشر البيان أية وسيلة إعلامية مستقلة.
  • أظهر البحث وجود صفحة باسم “شباب الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا على موقع فيسبوك لكنها لم تنشر  أي بيان مماثل.
  • من خلال تحرير مصطلحات البيان تبين أنه كتب مفردة “الكردستاني” بدون حرف “و” المعتمد في كتابة المصطلح لدى الحزب وتفرعاته، إذ يكتبونه ” الكوردستاني” كما أن شعار الحزب يعتمد هذه الصيغة.
  •  الحساب الموجود باسم شباب الحزب يعتمد حرف “و” أيضاً، لكن من غير الواضح فيما إذا كانت هذه الصفحة لنفس مصدر البيان أم  لشباب آخرين من ضمن الحزب.
  • البيان استخدم ختماً من المفترض أنه ختم تنظيم هؤلاء الشباب، في حين تفيد تقاطع شهادات وعمليات البحث بعدم وجود تنظيم رسمي بهذا الاسم ضمن الحزب، والتنظيم الشبابي الرسمي الموجود لدى الحزب هو اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاني – روژافا.
  • وثق فريق True Platform في وقت سابق أخباراً ومعلومات مضللة، نشرتها الحسابات والصفحات التي تداولت البيان بشكل متزامن، معتمدة على بوسترات مزيفة وفق تصاميم خاصة تعتمدها حسابات رسمية لوسائل إعلامية.
  • نشرت ذات الحسابات والصفحات، التي تداولت البيان المزعوم،  يوم الأحد 11 حزيران/يونيو صورة/بوستر منسوبة لصفحة قناة ARK التابعة للمجلس الوطني الكردي، ورد فيها أنه تم التوافق على تسمية القيادي السابق في الحزب الديمقراطي، أمين شيخ كولين لمنصب سكرتارية الحزب بعد تزكية من مسعود البرزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني- العراق.
  • وجد الفريق أن صفحة قناة ARK على موقع فيسبوك، نشرت نفياً لصحة الصورة/الخبر المتداول حول تزكية القيادي أمين شيخ كولين لسكرتارية الحزب.
  • معظم هذه الحسابات وهمية، لا تظهر شفافية الصفحة، ولا معلومات الاتصال لديها، أي معلومات عن صاحبها، إضافة إلى استخدامها صوراً شخصية، قد لا تعود لأصحابها الحقيقيين. 
  • لم تكشف عملية البحث والتحري المصدر الأساسي الذي قام بنشر البيان لأول مرة، لكن النتائج خلصت إلى أن البيان مفبرك دون معرفة الجهة التي قامت بالعملية.