الفيديو المتداول قديم وأنباء محاولة اغتيال بشار الأسد يرجح أنها مضللة

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، أنباءً عن تعرض الرئيس السوري بشار الأسد لمحاولة اغتيال في العاصمة دمشق، لكن البحث أظهر خلاف ذلك.

أجرى فريق True Platform بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية عبر فيسبوك وإكس وغوغل إضافة إلى بحث عكسي عن الصور وتوصل إلى مجموعة نقاط:

-تداولت الحسابات والصفحات الخبر المزعوم، بصيغ متعددة، أرفقه البعض بمقطع فيديو على أنه يعود لتوتر في ساحة الأمويين، وتداوله البعض مع مزاعم أن المصدر  حساب روسيا الآن، فيما تردد اسم إياد حسن الفراج، كمنفذ لعملية الاغتيال.

– تزامن الخبر مع أنباء عن اندلاع اشتباكات في القرداحة، ومقتل شخص باسم هارون الأسد وابنه، فيما نفت صفحات وحسابات عامة موالية للحكومة السورية صحة خبر الاغتيال.

– أظهر البحث أن الفيديو المنتشر والذي تداوله كثيرون، مجتزأ من فيديو يعود لاحتفالات لأنصار بشار الأسد، عقب إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية في أيار/ مايو 2021.

– أظهر البحث أن بعض الصور المتداولة، والتي تظهر شخصاً شبيهاً بالرئيس السوري يركض في مكان يشبه المطار، أن الصور مولدة بتقنية الذكاء الاصطناعي.

– أظهر البحث أن خبر تعرض بشار الأسد لمحاولة اغتيال تكرر  مراراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، خلال السنوات الماضية.

– أظهر البحث أن اسم إياد حسن الفراج، يعود لمستشار  خاص لأحد شيوخ طائفة الموحدين الدروز في سوريا.

في النتيجة:

– الفيديو المتداول عن توتر في ساحة الأمويين، قديم ويعود لعام 2021.

– لم يستطع فريق True Platform التأكد من نبأ مقتل هارون الأسد ونجله جراء اندلاع اشتباكات في القرداحة.

– من المرجح أن يكون خبر اغتيال بشار الأسد مضللاً.