لم يقُل ترامب سأدعم استقلال كردستان والفيديو المتداول مولد بالذكاء الاصطناعي

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، مقطع فيديو للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يعد فيه بدعم إنشاء دولة كردية مستقلة، حال عودته إلى سدة الحكم، لكن البحث أظهر أن المقطع مركب بواسطة تطبيق يعتمد تقنية الذكاء الاصطناعي.

ورافق تداول المقطع جملة ثابتة تقول: “دونالد ترامب حان الوقت لدعم استقلال كردستان”، كما أظهر البحث أيضاً، صيغة من المقطع مع ذات الجملة لكن باللغة الفارسية. 

ويرد في المقطع المزعوم على لسان ترامب: “لقد حان الوقت لدعم دولة كردية، الشرق الأوسط في فوضى عارمة وما أن أعود إلى سدة الحكم سأدعمهم بكل إصرار. سوف أتأكد من حصول الأكراد على كل الدعم الذي يحتاجونه لإقامة دولة كردستان المستقلة، ليبارك الله بكردستان ويبارك بأمريكا، أنا أحب الكرد دعونا نصحح خطأ الماضي”.

تحرى فريق True Platform عبر التدقيق في محتوى المقطع، وإجراء بحث عكسي عن الصورة، والبحث بواسطة كلمات مفتاحية في منصات تيك توك، ويوتويب، فتوصل إلى مجموعة نقاط.

– لم يظهر البحث أي تصريحات مماثلة لترامب، في وسائل الإعلام الكردية والعربية والإنكليزية.

– ظهر أعلى يسار إطار المقطع، جملة باللغة الإنكليزية تقول: “Made With TryParrotAI.com“، وقد قادنا البحث إلى موقع ” TryParrotAI.com“، المتخصص في توليد مقاطع الفيديو، بحيث يتيح لأي شخص إمكانية أن يُقَوِّلَ أي شخصية مشهورة ما يريد، بحيث تطابق حركة شفاههم مع النصوص المدخلة.

– أظهر البحث تداول وسائل التواصل الاجتماعي، مؤخراً، مقاطع فيديو مشابهة لدونالد ترامب، مولدة بذات التقنية، ونسبت له تصريحات لم يدل بها حول العديد من القضايا.

في النتيجة:

المقطع المتداول للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي يظهر فيه وهو يقول “حان الوقت لدعم استقلال كردستان” مقطع مفبرك، وموّلد بالذكاء الاصطناعي.