هذا الفيديو مفبرك بهدف التحريض ضد اللاجئين السوريين في مصر

تداولت عشرات الحسابات على منصة tiktok، مؤخراً، تسجيلاً منسوباً لوزير الخارجية المصري، سامح شكري، يتحدث فيه باستياء عن اللاجئين السوريين.

ويتكون المحتوى من تسجيل مرئي، وصورة ثابتة للوزير المصري، ركب عليه مقطع صوتي مدته نحو 15 ثانية زعموا أنه للوزير سامح شكري يستنكر فيه”بيع اللاجئين السوريين لبلدهم”.

وتعلو الصورة الظاهرة للوزير المصري في التسجيل، جملة تزعم أن وزارة الخارجية المصرية  أعلنت “بدء خريطة ترحيل إعادة اللاجئين”، وجملة أخرى تزعم أن وزير الخارجية  سامح شكري قال: “يجب إعادة اللاجئين السوريين من الخارج ويجب أن تعود سوريا الى السوريين كما نحب”.

تحرى فريق True Platform  حقيقة الأمر، بإجراء بحث عبر تطبيق tiktok  ومحرك غوغل، والعودة إلى الحسابات الرسمية لوزارة الخارجية المصرية، ليتوصل إلى عدة نقاط.

ـ لا يدعم البحث وجود خطة لدى وزارة الخارجية المصرية لإعادة أو ترحيل اللاجئين من مصر، في حين كشفت وسائل إعلام أن الحكومة المصرية بصدد “تدقيق أعداد اللاجئين وتكلفة ما تتحمله من خدمات لرعايتهم”.

ـ أظهر البحث أن التصريح المنسوب لوزير الخارجية المصري، سامح شكري مقتبس من كلمته خلال الاجتماعي الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في أيار/مايو 2023.

ـ أظهر البحث أن الصوت المستخدم مع صورة وزير الخارجية المصري، مقتبس من مقطع مصور تحت اسم (د احمد الصاوي) منتشر على تطبيق tiktok في إطار حملة أطلقت من قبل مصريين تحت مسمى #ترحيل_اللاجئين_واجب_وطني.

في النتيجة: المقطع المرئي مفبرك، وتم إعداده في إطار حملة تحريض ضد اللاجئين في مصر، ومن بينهم السوريين.