هذا الفيديو قديم لحادثة عنصرية جرت في إقليم كردستان ولا علاقة له بالحسكة

تداولت عشرات الصفحات العامة، والحسابات الشخصية، على موقع فيسبوك، أمس الخميس، تسجيلاً مصوراً، وزعمت أنه لمسؤول كردي، في هيئة التجارة في الحسكة، “يهين رجل عربي لأنه أزال صورة أوجلان من جانب محله”.

ويظهر الفيديو رجلاً يتكلم الكردية باللهجة الصورانية، ينزع عقالاً من على رأس شخص يرتدي زياً تقليدياً عربياً، ويستخدم عبارات عنصرية ومهينة بحقه وبحق العرب.

تحرت True Platform حقيقة الأمر، معتمدة البحث عبر محرك البحث غوغل، ومنصة فيسبوك، ليتبين أن المقطع المتداول قديم، ويتعلق بحادثة جرت في أربيل، عاصمة إقليم كردستان، عام 2018.

كما نشرت مواقع عربية حينها أخباراً عن الحادثة، أفادت أن السلطات الأمنية في إقليم كردستان، أعتقلت الرجل على خلفية تصرفه العنصري.

ورغم ذلك أظهر البحث أن العديد من الحسابات والصفحات، التي أعادت نشر المقطع، أرفقت معه عبارات تحريضية باللهجة المحلية، من قبيل: (تا يستحون عرب الحسكة).(الحكم إلكم يا عرب).( اذا بيكم شرف وناموس يا أهل #الحسكة اليوم ما تخلون كردي ترا الكرامة غالية هاا) (تايرضون شيوخ الثريد).

في حين أظهر البحث أن العديد من هذه الحسابات سبق أن تداولت أخباراً ومقاطع مضللة نفتها  True Platform ، كما استخدمت بعض هذه الحسابات مواد تحض على الكراهية.

وكشف البحث أن بعض هذه الحسابات يتابعها عشرات الآلاف، مثل حساب منبج مباشر 1  (٣٩ ألف‏ ‏تسجيلات الإعجاب‏ • ‏٥١ ألف‏ ‏المتابعون).‏

في النتيجة:

ـ المقطع المتداول مضلل، ولا علاقة له بالحسكة، بل يتعلق بحادثة عنصرية جرت في إقليم كردستان العراق عام 2018.

ـ إعادة تداوله على نطاق واسع، يندرج في إطار التحريض على العنف، وكراهية الكرد.