ما حقيقة قصة زواج شاب كويتي بأربع في ليلة واحدة؟

تداولت حسابات ومجموعات، منذ الثلاثاء 6 حزيران/يونيو الجاري، على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، إضافة إلى مواقع إخبارية، ينشط بعضها في شمال شرقي سوريا، خبراً يزعم “زواج شاب كويتي بأربع في ليلة واحدة”.

وكانت غالبية الحسابات والمجموعات المتداولة للخبر على فيسبوك، سورية ومصرية، كما تداول الخبر موقع عراقي على الأقل.

يقول الادعاء إن شاباً كويتياً تزوج بأربع نساء في ليلة واحدة، ليثبت لطليقته، أنه لا يزال يتمتع بالجاذبية، بعدما عيرته بأنه لن يستطيع الزواج بعدها.

ويستند الادعاء على صحيفة الرأي الكويتية كمصدر، فيما زعم البعض أن تكلفة الزواج بلغت 500 ألف دينار، وهي مهور زوجاته الأربع، إضافة إلى 100 ألف دينار خصصها لقضاء شهر العسل.

تحرى فريق true platform حقيقة الادعاء ليجد أن الخبر تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مراراً، منذ عام 2016.

وأظهرت محركات البحث أن الصورة المتداولة مع الخبر هي لصانعة المحتوى الكويتية المعروفة بـ “الدكتورة خلود” وزوجها عارض الأزياء، أمين الغباشي، اللذان يعملان في مجال الإعلانات.

تبين النتائج أن العديد من المواقع الإخبارية نفت الخبر حينها، وأشارت إلى أن الزوجة اسمها خلود وأن الزوج يسمى أمين، وأن الصور التقطت في حفل سمي “العروسة”، وهو حفل خاص بتصاميم العرائس والتسريحات، واقترح المصمم، التقاط هذه الصور كنوع من الترويج لتجهيزات العرائس.

كما أظهرت النتائج أيضاً أن صانعة المحتوى “الدكتورة خلود” كانت قد نشرت صورة لها مع زوجها على حسابها على الانستغرام، مرفقة مع تعليق أوضحت فيه باللغة المحكية أن الحدث كان مشاركة في دعاية لفساتين العرائس وأن بقية الفتيات كن عارضات.

وكان حساب على موقع يوتيوب، يحمل اسم جريدة الرأي الكويتية، قد نشر تسجيلاً مصوراً مرفقاً بموسيقا بتاريخ 24/6/2016، تحت عنوان “كويتي يتزوج 4 فتيات في ليلة واحدة”، لكن لم يظهر البحث أي أخبار مماثلة على حساب الجريدة في  فيسبوك أو موقعها الإلكتروني الرسمي.

وأظهر تسجيل مصور منشور على موقع يوتيوب تحت عنوان “كويتي يتزوج أربعة في يوم واحد” شخصاً يقول أثناء التصوير إن العريس لديه أربعة عرائس، لكن الفتاة (خلود) تقول في مشهد آخر خلال الفيديو إن الشاب هو زوجها الحقيقي، ولاحقاً في مشهد ثالث يظهر شخص في الفيديو ممسكاً الكاميرا في وضعية سلفي، فيما تقف خلود مع أمين خلفه، بينما يقول الشاب إنهما الزوجان الحقيقيان”.

وتبين نتائج البحث أن موقع كردستريت الذي ينشط في مناطق شمال شرقي سوريا، كان قد نشر الخبر مرتين إضافيتين بعناوين مختلفة، خلال شهري شباط/فبراير، وتموز/يوليو من العام 2017.

وتتقاطع مصادر فنية مع موسوعة ويكي الكويتية بأن الفتاة هي “خلـود الزهر المعروفة باسم الدكتـورة خلـود وهي صانعة محتوى مختصة بالمكياج والجمال، وطبيبة بشرية كويتية الأصل والنشأة”.

كما أن “أمين غباشي، شابٌ أردني الأصل يعمل في مجال عروض الأزياء وإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وقد تزوج من خلود عام 2016 ولهما أربعة أطفال، ثلاثة منهم توائم”

في النتيجة:

  • الادعاء بأن شاب كويتي تزوج بأربع نساء في ليلة واحدة غير صحيح.
  • تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إخبارية الخبر مراراً منذ عام 2016.
  • نفت مواقع إخبارية عديدة صحة الادعاء/الخبر عام 2016، إلا أن ذلك لم يمنع بعض رواد مواقع التواصل من إعادة نشره لاحقاً.
  • تعيد وسائل إعلامية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي نشر مثل هكذا أخبار مختلقة بهدف الإثارة والحصول على زيادة تفاعل.