هذا الفيديو لقوات سوريا الديمقراطية لكنه قديم ويعود لعام 2019

تداولت حسابات تنشط على موقع تويتر باللغة التركية، في 26 أيار/مايو الجاري، مقطع فيديو يظهر استعراضاً عسكرياً، يعود لقوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من التحالف الدولي ضد داعش في سوريا.

وزعمت هذه الحسابات أن الاستعراض جديد، إلى جانب مزاعم حول تعداد قوات سوريا الديمقراطية.

ونشر حساب  EliasYphiandisأن “جيش روجآفا يكبر مع الوقت، وهذه المشاهد التي ترونها هي فقط للواء عسكري في مدينة واحدة. في بقية الكانتونات هناك فرق كبيرة مسلحة بدبابات وطائرات هيلكوبتر، ووحدات عسكرية مجهزة بأسلحة ثقيلة وتعداد يصل إلى 350 ألف عنصر، فيما يتجاوز العدد ذلك في حالات الاستنفار”.

فيما أرفق حساب     DemirOsman19  مع ذات الفيديو تعليقاً ساخراً يقول: “عملية صباح 29 أيار/مايو لجيش روجآفا الأمريكي، لتكن، يبدو أن جيشنا (المحمدي) يحتاج إلى بعض التمرين”.

وقال حساب    _efe_derya_  إنه “لا يمكن تخيل حجم الخطر المتنامي من جيش روجآفا في سوريا، يجب على أولئك الذين يدعمون حزب العمال الكردستاني وجناحه السياسي التفكير ملياً قبل الذهاب إلى صناديق الاقتراع، ذلك أن هدفهم أن يفعلوا شيئاً مشابهاً أيضاً في تركيا، لأن أهدافهم إذا ما حظيت بفرصة للتحقق، فإننا سنبكي كثير على الآلاف من جنودنا ومواطنينا”.

في السياق نفسه نشر حساب باسم سومر سلطان، على موقع فيسبوك منشوراً مطابقاً لما نشره المغردون الأتراك.

في البداية أجرى فريق “True platform” بحثاً حول الفيديو المرفق مع هذه التغريدات فتبين أنه أقدم من تاريخ نشره على الحسابات التركية.

وقد أظهر البحث العكسي، أن حسابات كردية على موقع تويتر، استخدمت أجزاءاً متطابقة من هذا الفيديو ونشرتها ضمن مقطع جديد عام 2019 كحساب  Qeyda Med Tv û Medya Tv

كما أظهر البحث أن فضائية روناهي استخدمت المقاطع ذاتها خلال نشراتها الإخبارية خلال تغطيتها لأحداث تتعلق بقوات سوريا الديمقراطية أو بالتطورات العسكرية، كما في نشرتها في تاريخ 13 نيسان/ أبريل 2022.

وأظهر البحث أيضاً حلقة لبرنامج  PARÊZVAN المنشور على فضائية   Ronahi TVروناهي الكردية، منشورة بتاريخ الأول من تموز/يوليو  2019حيث يتحدث مقدم البرنامج عن تخريج دورة بأكاديمية تسمى أكاديمية الشهيد دلسوز.

كما يوضح المقدم، في سياق البرنامج الذي يجري فيه لقاءات مع مقاتلين من قوات متنوعة من قسد، أن تخريج هذه الدورة جاء بعد ثلاثة أشهر من التدريب، وأنها ستختتم بـ”عرض عسكري كبير”، قبل أن يفرز المتخرجون إلى مناطق ومواقع أخرى.

وبمتابعة الحلقة، وجد فريق “True platform” أن المقطع المنشور على الحسابات التركية قد اجتزأ من حلقة البرنامج وتحديداً من الجزء الممتد بين الدقيقة 44:12 وحتى الدقيقة 45:10.

وفيما تدعي إحدى الحسابات أن عدد عناصر قوات سوريا الديمقراطية يتجاوز 350 ألفاً، تتحدث التصريحات الرسمية، وكذلك عشرات التقارير ومواقع مستقلة عن تعداد  أقل من ذلك بكثير لا يتجاوز 100 ألف عنصر في أعلى تقدير.

في النتيجة:

  • الادعاء بأن الفيديو المرفق مع التغريدات جديد، ادعاء كاذب، لأنه قديم ويعود لعام 2019.
  • الادعاء بأن عدد قوات سوريا الديمقراطية، يتجاوز 350 ألفاً، ادعاء مبالغ فيه، ولا يستند إلى أدلة قطعية، وهدفه التضليل.
  • يبدو أن العديد من هذه التغريدات جاءت في إطار تضليل الرأي العام. وكسب جماهير في الانتخابات الرئاسية التركية لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان، عبر إثارة مخاوف الشارع التركي.