حساب يتابعه الآلاف ينسب لنفسه الكشف عن قضية استيلاء على العقارات في القامشلي

نشر حساب وهمي ينشط على موقع فيسبوك، ويتابعه آلاف الأشخاص، يوم الجمعة الفائت، منشوراً تطرق فيه إلى ما قال إنه “تأريخ شخصية” متهماً إيّاها بـ”لعب دور هام في استمرار الفساد وعلاقاته مع النظام السوري والتركي، وجهات إقليمية أخرى تتعلق بغسيل الأموال وقضايا أخرى سوف يتفاجأ بها”.

وذكر في منشوره أن عشرات عقود البيع، والاستيلاء، زوّرت بين الأعوام 2015 – 2022 في القامشلي، بلغت قيمتها ملايين الدولارات، وشارك فيها محاميين وقضاة.

وأضاف الحساب الذي يتابعه أكثر من ستة آلاف شخص، ويتتبع أخبار مناطق شمال وشرق سوريا بشكل خاص، “يتوفر حالياً 100 وثيقة قضائية لقضايا تزوير واستيلاء غير مشروع على عقارات المدنيين في القامشلي وحدها، من بينها 70 عقاراً تعود ملكيتها لمواطنين مغتربين”.

تحرى فريق True Platform حقيقة الأمر عبر محركات البحث فتبين:

ـ الحساب الذي ينشر تحت اسم (Raman yousef) اقتبس مقتطفات بالحرف من تحقيق بعنوان “أملاك مسلوبة.. كيف يستولي نافذون على عقارات المغتربين بالقامشلي؟” نشره موقع الجزيرة مطلع شهر آذار/مارس الفائت.

ـ تحدث الحساب عن”توفر100 وثيقة قضائية لقضايا التزوير” في سياق يوحي وكأنها بحوزته، وبإمكانه نشرها، لكن الرقم الذي أورده والصيغة التي اعتمدها جاءت في تحقيق الجزيرة.

في النتيجة:

ـ ثمة حسابان بنفس الاسم على موقع فيسبوك وقد نشر الحسابان ذات المحتوى.

ـ أغفل الحساب مصدر معلوماته في المنشور الذي تحدث فيه عن ظاهرة الاستيلاء على العقارات في القامشلي.

ـ إيحاء الحساب بأنه يمتلك العشرات من الوثائق حول الاستيلاء على العقارات، فيه نوع من التضليل لمتابعيه.

ـ استخدام الاسم المستعار في النشاط الإعلامي، يقلل من المصداقية لأن الكشف عن هوية الصحفي، وكذلك العاملين في المؤسسات الإعلامية، من أهم المعايير المهنية التي تضفي المصداقية على نشاطهم، في حين أن إغفال اسم الصحفي أثناء النشر في بعض القضايا الحساسة يخضع لمعايير صارمة، تأتي في مقدمتها توفر وثائق غير قابلة للشك، تثبت الادعاء الرئيسي في المحتوى المنشور.