زوجة البغدادي لم تتطرق لعلاقة “داعش” بإيران وهذه الصورة ليست لها

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، مؤخراً، مزاعم حول تطرق زوجة زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي، إلى وجود علاقة وثيقة بين زوجها وإيران، وأن إيران طلبت منه مهاجمة الدول العربية فقط، لكن البحث أظهر أن المزاعم مضللة.

وفي حين نشرت عدد من الحسابات والصفحات نص المنشور فقط، تداولته حسابات وصفحات أخرى، مرفقاً مع صور، تزعم أنها تعود للبغدادي ولإحدى زوجاته.

تحرى فريق True Platform حقيقة الأمر، وأجرى بحثاً بواسطة كلمات مفتاحية عبر محرك غوغل،  كما أجرى بحثاً عكسياً عن الصور، وتوصل إلى مجموعة نقاط.

– أجرت قناة العربية، مؤخراً، مقابلتين منفصلتين مع الزوجة الأولى لزعيم “داعش” أبو بكر البغدادي، أسماء محمد، وزوجته الثالثة نور إبراهيم، ولم يرد في المقابلتين أي ذكر لإيران أو لعلاقة البغدادي بها.

– لا يدعم البحث وجود أي تصريحات مشابهة لزوجتي البغدادي مع وسائل إعلام أخرى.

– من بين الصور المرفقة مع الادعاءات، انتشرت صورة تظهر رجلاً وامرأة زعم متداولون أنها تعود للبغدادي، وأن اسمه الحقيقي شمعون إيلوت، قبل أن ينصب نفسه كـ”خليفة”.

– أظهر البحث أن الصورة المزعومة تعود لموسيقي أردني اسمه معتز حتر، وانتشرت عام 2014.

– أظهر البحث العكسي أن الصورة التي أرفقت  مع المنشور على أنها لزوجة البغدادي، تعود لزينب سليماني ابنة الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

في النتيجة:

الادعاء بأن زوجة البغدادي قالت إن زوجها كان على علاقة وثيقة بإيران ادعاء مضلل، كما أن الصورة المتداولة على أنها لزوجة البغدادي ادعاء غير صحيح.