نائبة المتحدث باسم البنتاغون لم تدلِ بهذا التصريح

تداولت صفحات وحسابات على موقعي فيسبوك وإكس، مؤخراً، تصريحاً منسوباً إلى نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سابرينا سينغ، حول عدم دعم الإدارة الأمريكية لأي توجه للشراكة بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري، لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وزعمت الصفحات أن “سينغ” أجرت حواراً مع شبكة CNN الأمريكية، وأوردت على لسانها جملة ادعاءات، تتعلق بتوسيع الوجود الأمريكي في المنطقة، ومواصلة التعاون مع الشركاء المحليين، وإرسال 1500 جندي أمريكي إلى شمال شرقي سوريا والعراق، وعدم وجود تعاون مع النظام السوري في محاربة داعش.

وجاء ذلك عقب تقرير نشره موقع مونيتور الأمريكي، تحت عنوان “البنتاغون يطرح خطة لحلفائه الأكراد السوريين للدخول في شراكة مع الأسد ضد داعش”.

أجرى فريق True Platform بحثاً عبر منصات فيسبوك وإكس، ومحرك البحث في غوغل، فتوصل إلى مجموعة نقاط:

– لا يدعم البحث وجود أي تصريح لنائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية حول ما نسب إليها برمته.

– لم ينشر موقع  شبكة CNN الإنكليزي ولا موقع CNN بالعربية أي تصريح مماثل على لسان “سابرين سينغ”.

– غالبية الحسابات والصفحات التي تداولت الخبر، بثلاث صيغ، هي صفحات داعمة للإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية، وسبق لها أن نشرت مواد مضللة.

ـ تم تداول التصريح المذكور على لسان “سينغ” قبل أن تنقل وسائل إعلام عربية وسورية، عن أكثر من مسؤول أمريكي أن الإدارة الأمريكية لا تفكر بالانسحاب من سوريا.

في النتيجة:

الخبر المنسوب إلى نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، سابرينا سينغ، حول عدم دعم الإدارة الأميركية لأي توجه للشراكة بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري، لمحاربة “داعش” خبر مضلل.