هذا الشاب ليس أذكى شخص في العالم ودرجة ذكائه لا تماثل درجة ذكاء أينشتاين

تداولت مؤخراً، حسابات شخصية وصفحات عامة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبراً، يزعم أن الشاب الكردي دلير سليم المنحدر من إقليم كردستان العراق والمقيم في ألمانيا، نال لقب “أذكى شخص في العالم” إلا أن الخبر مبالغ فيه. 

وجاءت الأخبار والمنشورات في سياق الافتخار بالشاب الذي نال “لقب أذكى شخص  في العالم ضمن مبادرة (Rise) لاختيار أذكى مئة شخص في العالم”.

تقصى فريق   True Platform  حقيقة الأمر، وأجرى بحثاً عبر محرك غوغل، فأظهرت النتائج أن الخبر قديم، وأن اسم دلير سليم جاء في قائمة عام 2021للفائزين بمبادرة موقع  RISE GLOBAL WINNER ، حيث تم اختيار 100 شاب وشابة، من بين 50 ألف تقدموا للفوز بالمنحة والتي تبلغ 500 ألف دولار.

وأطلقت بعض الصفحات والمواقع الالكترونية على “دلير” بعض الألقاب من قبيل أينشتاين العراق وأينشتاين الكرد.

لكن البحث كشف أن الشاب أوضح في لقاء تلفزيوني أنه لم يخضع لاختبار الذكاء IQ ولا يعرف درجة ذكائه، إلا أن بعض المقربين منه أخبروه أن درجة ذكائه تقارب درجة ذكاء عالم الفيزياء الشهير ألْبِرْت أينْشتاين.

وكشف البحث أيضاً أن بعض المواقع التي تداولت الخبر مطلع عام 2022 قالت إن الشاب أذكى شخص على الكوكب، بينما كان في الحقيقة ضمن قائمة المئة شخص.

ورايز مبادرة تسعى للوصول إلى الشباب المتفوقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاماً من جميع أنحاء العالم، وتقوم بدعمهم مدى الحياة أثناء عملهم على خدمة الآخرين.

وتوفر المبادرة التواصل بين المتقدمين وأقرانهم في جميع أنحاء العالم، وتمكنهم من الوصول إلى موارد التعلم المجانية وغيرها من الفرص.

ويحصل الفائزون العالميون على مزايا مدى الحياة، بما في ذلك المنح الدراسية، والإرشادات، والوصول إلى فرص التطور الوظيفي، والتمويل، وغير ذلك الكثير ما داموا يعملون على حل مشاكل البشرية الأكثر إلحاحاً.

في النتيجة:

ـ الادعاء بأن دلير سليم، أذكى شخص في العالم ادعاء مبالغ فيه.

ـ جاء اسم الشاب في قائمة مئة شخص ضمن مبادرة (Rise) وليس أذكى شخص بينهم.

ـ تمت إعادة تداول الخبر بشكل واسع مؤخراً بصيغة توحي أنه جرى حديثاً، والحقيقة أنه يعود إلى عام 2021.

ـ تداولت وسائل إعلام عربية الخبر سابقاً، دون التحقق منه، ما ساهم في انتشاره حينها.

ـ لم يخضع دلير سليم لأي اختبارات تحدد درجة ذكائه، لذا فإن الادعاء بأن درجة ذكائه مقاربة لدرجة ذكاء عالم الفيزياء الشهير أينشتاين ليس صحيحاً.