هل رفض لاعب كرة القدم دنيز أونداف اللعب مع المنتخب التركي لأنه كردي؟

ادعت شبكة رووداو الإعلامية في قسميها، الكردي والتركي، مؤخراً، أن اللاعب ذو الأصول الكردية التركية دنيز أونداف، رفض تمثيل المنتخب التركي لكرة القدم لأنه “كردي” لكن البحث كشف أن الادعاء غير صحيح.

واستندت الشبكة في الادعاء إلى خبر نشره موقع  “فوتوسبور” التركي، وأوردت أن أونداف قال عبارة “أنا كردي” في معرض رفضه الانضمام للمنتخب التركي.

وأضافت أنه تلقى مؤخراً، دعوة للانضمام إلى المنتخب الألماني، وتناقلت حسابات عديدة على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات، وفق الصيغة التي نشرت في رووداو.

وجاء في خبر رووداو أن اللاعب الكردي التركي دنيز أونداف، رد على طلب كل من مسؤول المنتخبات الوطنية في تركيا، حميد ألتنتوب، وستيفان كونتز، المدير الفني للمنتخب التركي لكرة القدم خلال زيارة قاما بها، العام الفائت، إلى انكلترا بهدف دعوته للانضمام إلى المنتخب التركي، قائلاً “أنا كردي”، رافضاً الانضمام إلى منتخب تركيا.

تتبع فريق Platform True مصادر الادعاء، وأجرى بحثاً عبر محرك غوغل باللغات الألمانية، الإنكليزية، التركية، العربية، والكردية.

من بين النتائج التي ظهرت، خبر نشره موقع  ajansspor التركي، في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، حمل عنوان “بين الانضمام إلى المنتخب الألماني أو التركي، ماذا قرار دنيز أونداف؟”

وأورد الموقع أن أونداف وخلال استضافته في برنامج Das Aktuelle Sportstudio على قناة ZDF الألمانية، أجاب عن سؤال حول المنتخب الذي سيفضله، في حال حصوله على عرض من تركيا وألمانيا، بالقول: “سيكون من دواعي سروري، إن حدث اتصال من جانب أي من البلدين؟” أنا أريد اللعب في بطولة أوروبا التي ستقام في بلدي ألمانيا، العام المقبل. وهذا سيكون امتيازاً بالنسبة لي”.

كما أورد موقع القناة الألمانية ZDF، خبراً يستند إلى اللقاء الذي أجرته مع اللاعب ضمن برنامجها (Das Aktuelle Sportstudio)، حيث يبدي دنيز سروره لأنه بات مرغوباً من أكثر من منتخب كروي، سواء أكان منتخب “موطن والده الأصلي”، أو “منتخب بلاده ألمانيا”  إلا أنه يوضح أن رغبته هي اللعب في بطولة أمم أوروبا القادمة التي ستقام في بلاده، العام القادم.

وأظهر البحث لقاءاً مقتضباً، تداولته وسائل التواصل الاجتماعي، لحميد ألتنتوب مسؤول المنتخبات الوطنية في تركيا، يرد فيه بانزعاج على صحفي سأله عن سبب عدم ضم دنيز أونداف إلى المنتخب التركي، نافياً أن يكون سبب عدم ضمه سياسياً.

وأظهر البحث، أن مدرب المنتخب التركي، ستيفان كونتز، قال في مؤتمر صحفي،  في 18 آذار/مارس 2022، إنه فضل اختيار المهاجم التركي أوموت بوزوك، ولم يختر دنيز أونداف لأن الأول يلعب داخل تركيا، معقباً أنه لا يريد إغلاق الباب أمام انضمام دنيز، قائلاً: “قد نجده ضمن تشكيلتنا، خلال المباريات القادمة”.

وجاء من بين المصادر التي ذكرها خبر شبكة رووداو تصريح لأونداف نقلته “سكاي سبور” أكد فيه لاعب نادي مدينة شتوتغارت الألماني رغبته الانضمام للمنتخب الألماني بعد أن تلقى مكالمة من مدرب المنتخب جوليان نغلسمان.

لكنه لم يذكر في التصريح أي سبب سياسي لإحجامه عن اللعب مع المنتخب التركي، وهي التصريحات نفسها التي تناقلتها عشرات وسائل الإعلام الألمانية والعالمية.

يقول أونداف في التصريح باللغة الألمانية على سكاي سبور: “الوحدة والقانون والحرية – هذا ما أخبرته به، مدرب المنتخب الألماني”. وهي مفردات للنشيد الوطني الألماني.

كما أشارت تقارير نشرتها مواقع رياضية تركية، إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تداولت منشورات زعمت أن لدنيز أونداف “تصريحات سياسية مناهضة لتركيا ومؤيدة للإرهاب”، مضيفة أنها لم تصل إلى أي نتائج ملموسة تدعم تلك المزاعم.

وأظهر البحث باستخدام اللغة التركية، أن موقع “فوتوسبور” كان قد نشر خبراً في12 آذار/مارس 2023، ذكر فيه أن اللاعب دنيز أونداف، رفض عرضاً قدمه مدرب المنتخب التركي، ستيفان كونتز، من أجل الانضمام إلى صفوف المنتخب، قائلاً “لا أشعر بأنني تركي”، إلا أن الموقع لم يدعم خبره بمصادر تدعم صحة ما يورده من مزاعم.

كما أظهر البحث أن موقع (INTERNETHABER) التركي أيضاً، تداول في 24 كانون الأول/ديسمبر 2022، خبراً تحت عنوان: “إجابته” لا أشعر أنني “تركي” على عرض سيتفان كونتز للانضمام إلى المنتخب، تعيده للواجهة” لكن المعلومة التي يستند إليها العنوان والخبر برمته، ترد في المتن في سياق مزاعم وادعاءات دون مصادر تدعم صحتها.

وأظهر البحث أن مواقع تركيا نقلت في حزيران/يونيو 2022، أن الكاتب في صحيفة جمهوريت التركية، ومعلق قناة “بي إن سبور”، آغور ملك، قد طالب مدرب المنتخب التركي سيتفان كونتز  بتوضيح سبب عدم ضمه للاعب دينز أونداف للمنتخب، ونشر الحقائق حول اللاعب، أمام الرأي العام، بدل الشائعات.

في النتيجة:

ـ يربط خبر شبكة رووداو المنشور بالكردية، بين حادثتين منفصلتين، الأولى وهي حادثة دعوة مدرب المنتخب الألماني جوليان نغليسمان، مؤخراً، لدنيز أونداف من أجل اللعب مع فريقه، وحادثة تزعم أن دنيز رفض العام الماضي الانضمام إلى المنتخب التركي، لأنه “كردي”، وهذا غير صحيح.

ـ المصدر الذي تستند إليه شبكة رووداو، وهو خبر لموقع “فوتو سبور” لا يورد أي مصادر تدعم حقيقة أن أونداف رفض العرض المقدم له من المنتخب التركي سابقاً لأنه “كردي”.

ـ لم يدعم البحث وجود أي تصريح لدنيز أونداف، مناهض لتركيا أو قال إنه كردي في معرض رفض الانضمام للمنتخب التركي، لكنها تدعم وجود تصريحات توضح أنه كان مسروراً لكونه مرغوب من جانب المنتخبين، وأنه كان يريد اختيار أفضل العروض بالنسبة، وهو ما حسمه أخيراً لصالح الانضمام للمنتخب الألماني.

ـ نقلت وسائل إعلام تركية، قبل عام، ادعاءاً مشابهاً لما نقله موقع (فوتوسبور)، إلا أنها لم تدعم ادعائها بأي مصادر تثبت صحتها.

ـ كان سبب عدم ضم دنيز أونداف للمنتخب، بالنسبة للجماهير والإعلام التركي غير مفهوماً العام الفائت، وهو ما عرض المدرب لانتقادات، كما طالبه صحفيون متخصصون في الشأن الرياضي، بكشف الحقائق حول اللاعب لا تسريب الشائعات.