صفحات موالية ومعارضة تنسب لفرهاد شامي تصريحات مضللة عن بلدة ذيبان

تداولت، صفحات وحسابات معارضة وموالية للحكومة السورية، على موقع فسبوك، يوم أمس الثلاثاء، تصريحاً منسوباً إلى مدير المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية، فرهاد شامي، تزعم فيه إنه، يعتبر الدخول إلى بلدة ذيبان بمثابة انتحار، وأنه يشجع على التفاوض تفادياً لمزيد من الانتهاكات والقتل المستمر.

وأظهر البحث الأولي أن مجموعة من الحسابات التي تركز في تغطيتها على أحداث دير الزور الأخيرة، تداولت التصريح المذكور، بعضها معارض للحكومة السورية كصفحة وكالة ناشط الإخبارية – Nashit News، التي يتابعها(‏٥٫٢ ألف‏ ‏تسجيلات الإعجاب‏ • ‏٤٢ ألف‏ ‏متابع)، وصفحة‏  الإعلام الحر &كشف الفساد . دير الزور، (‏١٠ ألف‏ ‏تسجيلات الإعجاب‏ • ‏١٧ ألف‏ ‏متابع‏)، وصفحات موالية للحكومة السورية كصفحتي، شبكة أخبار الحسكة الوطنية H.S.S 40 (‏٤٫٣ ألف‏ ‏تسجيلات الإعجاب‏ • ‏٦ آلاف‏ ‏متابع‏)، وصفحة الحسكة الوطنية 39  (‏١٫٦ ألف‏ ‏تسجيلات الإعجاب‏ • ‏٢٫٣ ألف‏ ‏متابع‏).

زعمت هذه الصفحات والحسابات في منشور أرفق مع صورة، أن التصريح أدلى به “شامي” لمصدر اسمه (مرصد روج آفا).

تحرى فريق   True Platform حقيقة الأمر، عبر محرك البحث غوغل، وموقع فيسبوك، فتبين ما يلي:

ـ ليس هناك أي موقع، أو وسيلة إعلامية، باسم مرصد روج آفا، سوى صفحة فيسبوك اسمها (Rojava مرصد)، تدعم الإدارة الذاتية وقسد، ولم يرد فيها أي تصريح مماثل.

ـ لم يدل مدير المكتب الإعلامي فرهاد شامي بهذا التصريح، في أي من المعرفات الرسمية الخاصة به أو بقوات سوريا الديمقراطية.

ـ التصريح المنسوب لفرهاد شامي، مضلل، ولا صحة له.

ـ أظهرت نتائج البحث أن هذه الصفحات سبق أن تداولت أخباراً مضللة خلال تغطيتها لأحداث دير الزور، ما يدعم احتمالية أن يكون فبركتها تصريحاً على لسان فرهاد شامي يدخل في خانة التضليل الممنهج.