هل حظرت ولاية فلوريدا الأمريكية لقاح كورونا لأنه سلاح بيولوجي؟

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، منشورات، تزعم أن ولاية فلوريدا الأمريكية، حظرت لقاح كوفيد 19، بعد تصنيفه “سلاحاً بيولوجياً”.

وشاركت حسابات تنشط في شمال وشرقي سوريا، أو تهتم بهذه المناطق، تداول هذه المزاعم، والتي غالباً ما كانت ترفق بصورة ترد فيها اسم قناة (CBS12) وعبارة باللغة الإنكليزية ((county gop: covid vax a bioweapon وتعني: (الحزب الجمهوري في المقاطعة: لقاح كوفيد-19هو سلاح بيولوجي).

ولم يظهر البحث الأولي قيام وسائل إعلام رصينة بنشر الخبر أو ما يدعم الادعاء باللغة العربية.

تحرى فريق True Platform  حقيقة الادعاء، بالعودة إلى موقع قناة  (CBS12 News) الأمريكية التي ظهر اسمها في الصورة المرفقة مع المحتوى المتداول.

وأظهر البحث تقريراً مرئياً بث في 13 تموز/يوليو الفائت، يتحدث عن تصويت اللجنة التنفيذية للحزب الجمهوري لصالح تصنيف لقاح كوفيد 19 سلاحاً بيولوجياً.

وذكر التقرير، أن قادة الجمهوريين في المجموعة أعدوا خطاباً لإرساله إلى حاكم ولاية فلوريدا والمسؤولين فيها من أجل حظر هذه اللقاحات.

وأظهر البحث أن الصورة المرفقة للخبر المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي التقطت في الثانية 00:50 في تقرير قناة CBS12 News.

كما أظهر التحري عبر محرك البحث غوغل باللغة الإنكليزية أن موقعاً أمريكياً يعرف بـ (Full Fact) وهو موقع متخصص في التحقق من المعلومات، قد نشر خبراً في الثالث من آب/أغسطس الجاري ينفي صحة هذا الادعاء.

وبالعودة إلى نص المنشور المتداول باللغة العربية نجد أن عنوانه يقول “ولاية فلوريدا -أمريكا تصنف رسمياً لقاحات كوفيد-19 على أنها “أسلحة بيولوجية، غير قانونية”.

بينما يرد في المتن: “المشرّعون في فلوريدا أعلنوا عن خطط لتصنيف لقاحات كوفيد19 رسمياً لأنها “أسلحة بيولوجية” تشكل خطراً على صحة الإنسان”.

وأن القانون الجديد “المقترح يسعى إلى حظر إعطاء لقاحات كوفيد19 لأي شخص في ولاية فلوريدا”.

بالتالي يظهر تناقض بين العنوان والمتن، من حيث أن الأول يؤكد قرار الحظر، بينما يعدّه الثاني “قانوناً مقترحاً”.

في النتيجة:

ـ الادعاء بأن ولاية فلوريدا الأمريكية، قد حظرت لقاحات كورونا لأنه “سلاح بيولوجي” غير صحيح.