الإدارة الذاتية لم تتعاقد مع شركة بريطاينة في مجال توليد الكهرباء

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في التاسع من حزيران/يوليو الجاري، أنباءً حول تعاقد شركة بريطانية مع الإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، بهدف إنشاء محطة لتوليد الكهرباء، لكن تبين لاحقاً أن الادعاء غير صحيح.

وزعمت صفحة تعرف بـ “الحدث السوري” أن الإدارة الذاتية، تعاقدت مع شركة بريطانية، من أجل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء في مدينة الحسكة، تقدر تكلفتها بنحو ٢٥٠ مليون دولار، وأنها باتت قيد الإنشاء في الوقت الراهن.

لكن هذا الادعاء نفاه مسؤولون في الإدارة الذاتية، ونقل حساب يعرف عن نفسه بـ “وكالة نودم” عن الرئيس المشارك لمكتب الطاقة في الإدارة الذاتية أكرم سليمان، نفيه إبرام الإدارة الذاتية عقداً مع شركة بريطانية لإنشاء محطة كهربائية في مدينة الحسكة”.

من جهة أخرى تحرى فريق “True Platform” عن حساب الحدث السوري على موقع فيسبوك، فأظهرت شفافية الصفحة أنها أنشأت بتاريخ 25 حزيران/ يونيو 2021 باسم “العربية الحدث”، من ثم تغير الاسم ليصبح” الحدث السوري” في 30 تموز/يوليو 2021.

وأظهرت نتائج البحث أن ستة أشخاص يديرون الصفحة من سوريا، فيما يتضح أيضاً أن مدير الصفحة أخفى موقعها.

وتظهر معلومات التواصل في الصفحة المذكورة، أن رقم التواصل يعود لشركة سيريتل السورية، كما أن الموقع الجغرافي الذي يرد في تبويب التعريف بالصفحة، هو موقع في مدينة الحسكة السورية.

فيما تظهر نتائج البحث عبر موقع الفيسبوك وجود صفحة مماثلة باسم “الحدث السوري Al Hadath Syria”  وهي صفحة تحمل العلامة الزرقاء، حيث تكشف شفافية الصفحة أنها أنشأت بتاريخ 16 حزيران/ يونيو 2019 باسم “الحدث السوري Alhadath.Syria” .

ويدير هذه الصفحة 31 شخصاً من الإمارات العربية المتحدة، و13 من المملكة العربية السعودية، و3 من تركيا، وشخص واحد من مصر.

وأظهرت نتائج البحث في صفحة الحدث السوري Al Hadath Syria   أنها تعرف عن نفسها بـ”صفحة متخصصة في تغطية كافة جوانب الشأن السوري، شبكة العربية، مسجلة تحت اسم، Middle East News FZ-LLC، ميدل ايست نيوز منطقة حرة-ذ.م.م”، ما يوضح أنها تعود رسمياً لقناة العربية السعودية المعروفة.

بينما تكشف النتائج أن صفحة الحدث السوري التي نقلت معلومة تعاقد الشركة البريطانية مع الإدارة الذاتية صفحة لا علاقة لها بقناة العربية.

النتيجة:

  • الإدعاء بأن الإدارة الذاتية تعاقدت مع شركة بريطانية، بهدف إنشاء محطة لتوليد الكهرباء في الحسكة، غير صحيح.
  • صفحة الحدث السوري تستخدم شعار قناة معروفة وتصاميمها في النشر، لكن لا علاقة لها بها.
  • سبق أن نشرت صفحة الحدث السوري المذكورة أخباراً محلية مضللة.