هل اتهم سعود الملا مصادر من المجلس الكردي بالتآمر عليه؟

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من صيغة للاستقالة التي تقدم بها سعود الملا رئيس المجلس الوطني الكردي وسكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا، مطلع آذار/ مارس 2023، على خلفية انتشار مقطع مصور له، وصف بأنه “خادش للحياء”.

وزعمت حسابات ونشطاء على موقع فيسبوك، بتاريخ 5 مارس/آذار 2023، أن سعود الملا اتهم قيادات أخرى في المجلس الوطني الكردي بـ”التآمر” عليه لإزاحته عن منصبه؟

رابط منشور: الرابط

فهل صحيح أن “الملا” اتهم في بيان استقالته قيادات من المجلس الكردي بالوقوف وراء تعرضه “للمؤامرة”؟

تقصى فريق TRUE الحقيقة، ليجد أن المنشور الذي تداولته صفحة “الحدث السوري” بتاريخ (5 آذار/مارس في الساعة 5:20 م) يتطابق إلى حد بعيد مع منشور سبق أن نشرته صفحة ” الحدث السوري Al Hadath Syria” (في ذات التاريخ في الساعة 10:00 ص).

الرابط الأول: الرابط
الرابط الثاني: الرابط
ويظهر البحث أن الاختلاف الجوهري بين المنشورين يتركز فقط في الفقرة الأخيرة، حيث تورد صفحة “الحدث السوري” (وقال الملا: “تعرضت لمؤامرة دنيئة استهدفتني على الصعيد الشخصي من قبل أشخاص داخل المجلس لإزاحتي من منصبي وتعيين أحدهم بدلاً عني، فيما كشفت مصادر إعلامية بأن محمد اسماعيل عضو الهيئة الإدارية هو من كان صاحب الفخ و ذلك لتوليه منصب الملا .)

بينما نجد لدى صفحة ” الحدث السوري Al Hadath Syria” أن الفقرة الأخيرة في منشورها تقول: (وأضاف: “حفاظاً على الحزب والمجلس وجماهيرهما أعلن لكم عن تركي لمهامي في كل من الحزب والمجلس الوطني الكردي في سوريا، كسكرتير للحزب وكرئيس للمجلس، متمنياً لكم كل النجاح والتوفيق في مهامكم القومية والوطنية).

ولدى مقارنة المنشورين مع ما نشرته حسابات ووسائل إعلامية كردية عديدة عن استقالة الملا، ومن بينها حسابات مقربة من المجلس الوطني الكردي، سنجد أن منشور صفحة “الحدث السوري Al Hadath Syria” وهي صفحة موثقة وتابعة لقناة العربية، هو الصحيح، ومن المحتمل أن الصفحة الأخرى قد اقتبست المنشور منها، وعدلت عليه في الفقرتين الأخيرتين”، خاصة وأنها صفحة تنتحل التسمية ذاتها لصفحة “الحدث السوري Al Hadath Syria” وتستخدم تصاميمها.

رابط ذا صلة: الرابط 1 |  الرابط 2 | الرابط 3 |  الرابط 4

ولدى مراجعة تبويب شفافية الصفحة، نجد أن “الحدث السوري”، صفحة أنشأت بتاريخ 25 حزيران/ يونيو 2021 باسم “العربية الحدث” من ثم تغير الاسم ليصبح” الحدث السوري” في 30 تموز/يوليو 2021، فضلاً عن أن 5 أشخاص يديرون الصفحة من سوريا، فيما يتضح أيضاً أن مدير الصفحة أخفى موقعها.

وتظهر معلومات التواصل في الصفحة المذكورة، أن رقم التواصل يعود لشركة سيريتل السورية، كما أن الموقع الجغرافي الذي يرد في تبويب التعريف بالصفحة هو موقع في مدينة الحسكة السورية.

فيما تكشف شفافية صفحة “الحدث السوري Al Hadath Syria” وهي صفحة موثقة، أنها أنشأت بتاريخ 16 حزيران/ يونيو 2019 باسم “الحدث السوري Alhadath.Syria” من ثم تغير الاسم في 24 آذار/مارس 2022 إلى “الحدث السوري Al Hadath Syria”، فضلاً عن أن 31 شخصاً يديرونها من الإمارات العربية المتحدة، و13 من المملكة العربية السعودية و2 من تركيا وشخص من مصر.

وأظهرت نتائج البحث في صفحة “الحدث السوري Al Hadath Syria ” أنها تعرف عن نفسها بـ”صفحة متخصصة في تغطية كافة جوانب الشأن السوري، شبكة العربية، مسجلة تحت اسم، Middle East News FZ-LLC، ميدل ايست نيوز منطقة حرة-ذ.م.م”.

استناداً لما تقدم، يتبين أن الادعاء باتهام رئيس المجلس الوطني الكردي السابق، سعود الملا، مصادر في المجلس بالتآمر عليه، ادعاء غير صحيح. وأن صفحة “الحدث السوري” التي تنتحل تسمية وسيلة إعلامية معروفة، لفقت على لسانه ما لم يقله.