حساب مزور ينتحل اسم سياسي كردي ويفبرك تغريدات حول الحوار الكردي-الكردي في سوريا 

تداولت حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، صور تغريدات لحساب على منصة إكس يحمل اسم محمد إسماعيل، سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، تتمحور حول موقف الحزب من الحوار الكردي- الكردي، الذي كان يخوضه المجلس الوطني الكردي، وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية، لكن البحث أظهر أن الحساب مزور.

وتبدي التغريدات المنسوبة لمحمد إسماعيل، مواقف رافضة إزاء محاور عدة، سبق أن كانت مواضيع خلافية بين طرفي الحوار المتعثر منذ عام 2020.

كما نشرت بعض هذه الحسابات، تصريحات منسوبة للسياسي على شكل صور غرافيكية مع لوغو قناة محسوبة على المجلس الوطني الكردي.

ونقلت وسائل إعلام كردية وسورية وعربية، منذ أيار/ مايو الفائت، أنباءً حول مساعٍ أمريكية لإعادة تفعيل الحوار، بين المجلس الوطني الكردي، المنضوي ضمن الائتلاف السوري المعارض من جهة، وبين أحزاب الوحدة الوطنية الكردية، الداعمة للإدارة الذاتية من جهة ثانية. 

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن مظلوم عبدي، قائد قوات سوريا الديمقراطية، قوله، إنه من “المحتمل استئناف الحوار الكردي-الكردي خلال آب/ أغسطس الجاري”.

أجرى فريق True Platform بحثاً عبر غوغل وفيسبوك، وعاد إلى الحسابات الرسمية المعنية، وتوصل إلى النقاط التالية:

– لا يدعم البحث وجود تغريدات أو تصريحات مماثلة، منشورة في وسائل إعلام مقربة من المجلس الوطني الكردي، أو على حساب محمد اسماعيل، على فيسبوك.

لم يعثر فريق True Platform على الحساب الذي تداول التغريدات، في قاعدة بيانات الحسابات الموثقة لديه، كما تم التأكد من مصادر من المجلس الكردي، كما تم التأكد من مصادر من المجلس الكردي.

– أظهر البحث أن التغريدات المتداولة، نشرت تباعاً اليوم الإثنين، على الحساب المزور والذي تم تأسيسه منذ 12 آب/أغسطس الجاري.

– يمتلك اسماعيل، حسابين أساسيين، أحدهما على فيسبوك، والآخر على إكس، ولكنه غير نشط على الأخير.

-أظهر البحث أن صفحة المجلس الوطني الكردي، نشرت منشوراً تنفي فيه صحة أحد التغريدات المتداولة.

– أظهر البحث أن غالبية الحسابات التي تداولت التغريدات من الحساب المزور، سبق لها أن نشرت أخباراً مضللة.

– سبق لفريق True Platform  أن كشف مجموعة من الحسابات والصفحات، التي شاركت في حملة مضللة حول موقف المجلس الوطني، إزاء الحوار الكردي-الكردي.

– أظهر البحث أن التصريحات المتداولة المنسوبة للسياسي على شكل صور غرافيكية، تصريحات مفبركة، ويتطابق بعضها مع التغريدات المنشورة في الحساب المزور على منصة إكس.

في النتيجة:

– الحساب المنسوب لسكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا، مزور.

– التغريدات المنشورة في هذا الحساب حول الحوار الكردي-الكردي، مفبركة.