هل دعا نجل نتنياهو مؤخراً إلى وقف إبادة الشعب الكردي على يد تركيا وسوريا وإيران والعراق؟

تداولت صفحات ومجموعات عامة، مؤخراً، على فيسبوك، أن نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي أثار جدلاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعدما طالب بإنهاء ما وصفه بـ”الإبادة الجماعية” للكرد في سوريا والعراق وتركيا وإيران، لكن البحث الذي أجراه فريق True Platform عبر فيسبوك وإكس وغوغل أظهر خلاف ذلك.

وورد في المنشور المتداول أن يائير نتنياهو نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شارك خارطة لكردستان الكبرى وعلق قائلاً: “”كل العيون على كوردستان، أوقفوا الإبادة الجماعية للشعب الكوردي على يد تركيا، أوقفوا الاحتلال وقمع كوردستان من قبل تركيا وإيران والعراق وسوريا، كوردستان حرة حرة”.

كما زعم المنشور أنه “من الواضح أن المنشور يحمل رسائل سياسية حادة، ويعكس تضامناً غير تقليدي من قبل شخصية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالسلطة الإسرائيلية.”

نتائج البحث:

-أظهر البحث أن مجموعات عامة شاركت المنشور من صفحة عامة باسم “Altarkiz” تعرف عن نفسها كوسيلة إعلام.

-أظهرت شفافية الصفحة، أنها أنشأت في شباط/فبراير 2023 تمت اسم “فوكس – focus”، من ثم عدلت اسمها في شباط/فبراير 2024 إلى  “Altarkiz” .

-لم يرد في المنشور أين ومتى نشر نجل رئيس الوزراء المنشور المذكور مع الخارطة.

-أظهر البحث أن وسائل إعلام ذكرت أن نجل نتنياهو نشر على حسابه في انستغرام المنشور المذكور مع الخارطة.

-أظهر البحث أن حساب نجل نتنياهو على انستغرام نشر الخارطة والمنشور المرفق معها أواخر أيار/مايو 2024.

أظهر البحث أن حسابات تركية أعادت تداول المنشور المذكور أواخر أيلول/سبتمبر الفائت.

خلاصة النتائج:

-المنشور المتداول هو منشور قديم لنجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو.

-الادعاء بأن يائير نتنياهو قد دعا إلى وقف الإبادة الجماعية للشعب الكردي على يد تركيا وسوريا والعراق وإيران، مؤخراً، ادعاء مضلل.

خلفية:

سبق أن نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل متكرر، ادعاءات مضللة، حول تدخل مقاتلين كرد إلى جانب الجيش الإسرائيلي في الحرب الدائرة في غزة.