هل صحيح أن وفداً أمريكياً رفيع المستوى زار شمال وشرق سوريا؟

 تداولت حسابات وصفحات على فيسبوك، مؤخراً، أنباءً حول زيارة وفد دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى إلى مناطق شمال وشرقي سوريا، لكن البحث الذي أجراه فريق True Platform عبر غوغل وفيسبوك، ومراجعته لحسابات رسمية، أظهر خلاف ذلك.

 وزعمت المنشورات أن الزيارة تمت في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري،وأنها “تضمنت لقاءات مع القيادة العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية ومجلس وسوريا الديمقراطية، وممثلين عن الإدارة الذاتية، بهدف التنسيق والتعاون في قطاعات خدمية مختلفة”.

 وأضافت المنشورات “أن المباحثات تمحورت حول صيـاغة مشــروع شراكة استراتيجية بين الطرفين خلال المرحلة المقبلة، مما يعكس اهتمام الولايات المتحدة بتعزيز الشراكة ودعم الاستقرار في المنطقة”.

نتائج البحث:

 – لا يدعم البحث وجود أخبار مماثلة منشورة في حسابات الإدارة الذاتية الرسمية أو وسائل إعلام مقربة منها، حول زيارة وفد أمريكي ولقائه بمسؤولين في شمال شرقي سوريا.

 – لا يدعم البحث وجود أخبار مماثلة منشورة في وسائل إعلام أمريكية حول زيارة وفد أمريكي إلى شمال شرقي سوريا، ولقائهم مع مسؤولين هناك بالتاريخ المذكور.

 –  استندت المنشورات إلى مصادر مجهولة، واحتوت على تناقض في المحتوى، ذلك أن الهدف من الزيارة بحسب ما ورد في الفقرة الأولى، هو “التنسيق والتعاون في قطاعات خدمية مختلفة”، فيما ورد في الفقرة الثانية أن “المباحثات جرت لصياغة مشروع شراكة استراتيجية بين الطرفين في المرحلة المقبلة”.

 – أظهر البحث أن وفداً من الخارجية الأمريكية، زار شمال شرقي سوريا في أيار مايو الماضي، كما زار وفد وصف برفيع المستوى المنطقة عام 2023.

-يتناقض محتوى المنشورات مع تصريحات الإدارة الأمريكية حول الانسحاب العسكري من سوريا والعراق حتى عام 2026.

 – سبق للعديد من هذه الحسابات والصفحات التي تداولت المنشور أن نشرت معلومات مضللة.

 خلاصة النتائج:

 الادعاءات المتداولة حول زيارة وفد دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى إلى شمال شرقي سوريا، مؤخراً، مفبركة.